شاهد البث الحي
 
قانونية النواب تبحث الأموال المنقولة

قانونية النواب تبحث الأموال المنقولة

اطلعت اللجنة القانونية النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الأربعاء  برئاسة مصطفى الخصاونة، على مقترحات النواب بشأن مشروع قانون وضع الأموال المنقولة تأمينا للدين لسنة  2014، المعاد من مجلس النواب.
وقال الخصاونة إن اللجنة عقدت اجتماعات مستفيضة ومتواصلة استمعت خلالها إلى وجهات نظر ومقترحات المختصين القانونيين من قضاة ومحامين حول مشروع القانون، والتي تم أخذها بعين الاعتبار.
وأضاف أن اللجنة قامت بإجراء تعديلات على بعض نصوص مواد المشروع، بهدف الخروج بقانون عصري قابل للتطبيق، لافتاً إلى أن مشروع القانون نوعي وفني وإجرائي بالشكل الصحيح، ويسهل على أصحاب المشاريع والمستثمرين إقامة مشاريعهم وتطويرها.
وبين الخصاونة أن اللجنة ستضع جدول أعمال متكامل لعقد اجتماعات من أجل مناقشة مشاريع القوانين المحالة إليها بشكل مستفيض، لا سيما المتعلقة بتطوير القضاء وسيادة القانون. 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
حريات النواب تلتقي مستشارا بمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي

حريات النواب تلتقي مستشارا بمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي

أكد رئيس لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان النيابية سليمان الزبن أن الدستور الأردني صان الحريات والحقوق للمواطنين، خصوصاً فيما يتعلق بحقوق الإنسان.
وأضاف، خلال لقاء اللجنة اليوم الأربعاء مستشار المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان لشؤون حرية الأديان والمعتقدات، التابع لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، "كيشان ماتوشا"، أن الشعب الأردني يعيش حالة تعايش سلمي وطوعي، مبيناً أن الشريعة الإسلامية مبنية على التسامح والتعايش الديني، وقد نادى النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بذلك.
من جهتهم، قال النواب ابراهيم ابو السيد ومنصور مراد وبركات العبادي ومحمود الفراهيدي ووفاء بني مصطفى ان الثقافة الاسلامية تدعو الى الحوار وتقبل الآخرين.
وأضافوا ان الدستور الاردني يعتبر من ارقى الدساتير في العالم تحديدا فيما يتعلق بفصل السلطات وصون الحريات العامة وحقوق الإنسان، مشيرين إلى أنه قد اجريت تعديلات عديدة.
وأوضحوا أن للأخوة المسيحيين كوتا في مجلس النواب لضمان ايصال حقوقهم وصوتهم.
وبينوا ان المادة 2 من الدستور الاردني تنص على: "الاردنيين أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وإن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين"، فيما تنص المادة 14 على: "تحمي الدولة حرية القيام بشعائر الأديان والعقائد طبقاً للعادات المرعية في المملكة ما لم تكن مخلة بالنظام العام أو منافية للآداب".
واشاروا انه تم الصاق تهمة الارهاب بالإسلام، أدى أي ظهور ما يسمى بـ"ظاهرة" الخوف من الإسلام في دول أوروبا، مؤكدين أن الدين الإسلامي مبني على التسامح والوسطية وحب وقبول واحترام الآخر.
بدوره، لفت ماتوشا إلى أهمية اللقاء باللجنة، كونها معنية بحقوق وحريات المواطنين، قائلاً إن الأمن والسلم الدوليين لا يقتصران على دولة بحد ذاتها، إنما يسري على جميع دول العالم دون استثناء.
وأكد أن المنظمة تعي تماما أنه لا إحلال للأمن إلا باحترام حقوق الإنسان.
وفيما أبدى إعجابه بحالة التعايش الديني في المملكة، عبر عن رغبته في تعزيز التعاون ما بين الأردن والمنظمة على أكثر من صعيد.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
المجالي رئيسا للبرلمانية الأردنية الاسبانية

المجالي رئيسا للبرلمانية الأردنية الاسبانية

انتخبت لجنة الصداقة البرلمانية الأردنية الاسبانية، خلال اجتماع
عقدته اليوم الثلاثاء، النائب حازم المجالي رئيساً، والنائب عبدالله عبيدات مقررا لها.
وتضم لجنة الصداقة كلا من النواب: خالد البكار وقيس زيادين ومصطفى العساف ومصطفى ياغي ومحمد الظهراوي.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
عمل النواب تمهل "الملكية" اسبوعين لتنفيذ مطالب عاملي الشركة

عمل النواب تمهل "الملكية" اسبوعين لتنفيذ مطالب عاملي الشركة

دعا رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النيابية خالد الفناطسة،  النقابة العامة للعاملين في النقل الجوي والسياحة إمهال شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية مدة أسبوعين لتنفيذ مطالب العاملين التي تم الاتفاق عليها مع إدارة الشركة بإشراف وزارة العمل.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء للنظر بالشكوى الواردة اليها بخصوص عدم التزام "الملكية" بالاتفاق وتلبية مطالب العاملين، بحضور اميني عامي وزارتي العمل فاروق الحديدي والنقل انمار الخصاونة ومدير علاقات العمال في وزارة العمل عدنان الدهامشة ورئيس النقابة العامة للعاملين في النقل الجوي والسياحة يوسف قنب.
واكد الفناطسة احقية مطالب العاملين الذين ينوون تنفيذ اضراب في حال لم يتم تلبية مطالبهم، موضحاً أن هذه المطالب هي حقوق وليست مكتسبات، وواجب اللجنة الوقوف الى جانب العمال ليتمكنوا من نيل حقوقهم كافة.
وقال اننا سنخاطب رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة بشأن "عدم تعاون" رئيس مجلس إدارة "الملكية" ورئيسها التنفيذي لها و"غيابه" عن اجتماع اللجنة للمرة الثانية على التوالي، معرباً عن استهجانه واستغرابه من هذا الأمر.
واشار الفناطسة إلى أن هدفنا حل جميع المشاكل العالقة وتطبيق ما تم الاتفاق عليه وتطويق الخلافات والنزاعات العمالية بالطرق السلمية وايقاف الاعتصامات والاحتجاجات.
من جهته، قال الحديدي ان وزارة العمل عقدت ثلاثة لقاءات ايجابية مع النقابة وإدراة "الملكية"، حيث تم الاتفاق بين الطرفين على تنفيذ مطالب العاملين والمتمثلة بالتسريح الاختياري والترفيع السنوي، وصرف الزيادات السنوية للفئة التي لا تزيد رواتبها على ألف دينار كونهم يشكلون 80%من الموظفين.
وأكد "أن إدارة (الملكية) التزمت التزاماً قاطعاً بتنفيذ الاتفاق وكانت متجاوبة ومستعدة لتنفيذ تلك المطالب"، مبدياً استعداد الوزارة للتواصل مع "الملكية" واتخاذ كل الإجراءات التي تفضي الى إنهاء هذا الموضوع.
بدوره، قال الخصاونة نحن نؤيد ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين، معرباً عن جاهزية الوزارة مخاطبة إدارة "الملكية" واتخاذ الخطوات المناسبة بهذا الشأن.
من ناحيته، قال قنب لدينا مطالب عدة "وقد اختزلناها بصرف زيادة سنوية للعاملين في الشركة وتطبيق الترفيعات لمستحقيها في سلم الرواتب تقديراً للظروف المالية الصعبة التي تمر بها الشركة، وابتعدنا عن اي إجراءات تصعيدية إلا أن الشركة لم تلتزم بأبسط حقوقنا وما تزال تماطل بذريعة الضائقة المالية".
وأعرب عن تقديره للجهود التي بُذلت من قبل لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النيابية ووزارة العمل بهذا الصدد، متمنياً ان يتم تنفيذ الاتفاق بأسرع وقت ممكن.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الأخوة البرلمانية الأردنية التونسية تلتقي الفرشيشي

الأخوة البرلمانية الأردنية التونسية تلتقي الفرشيشي

اكد رئيس لجنة الاخوة البرلمانية الاردنية التونسية النائب مرزوق الدعجة اهمية تعميق علاقات الاخوة القائمة بين المملكة وتونس في شتى المجالات.
جاء ذلك لدى لقاء اللجنة بدار مجلس النواب اليوم الاثنين القائم بأعمال السفير التونسي  في عمان بالنيابة محرز الفرشيشي.
وقال الدعجة "ان العلاقات القائمة بين الاردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني وتونس مبنية على المحبة والتقدير على مختلف الصعد والمستويات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والتعليمية".
واضاف إنه تم خلال اللقاء، الذي حضره اعضاء اللجنة النواب رمضان الحنيطي ومحمود العدوان وفضيل المناصير وابراهيم القرعان ومنصور مراد، التطرق للعديد من القضايا التي تهم امن البلدين الشقيقين سيما الارهاب الذي بات يورق الامة العربية،  حيث دعا الحضور الى ضرورة محاربته وتجفيف منابعه بكل الامكانات.
واشار اعضاء اللجنة الى ضرورة تبادل الخبرات والتجارب بين البرلمانيين وتعزيزها من خلال اعداد برنامج عمل مشترك يخدم المصالح العليا  لكلا البلدين الشقيقين  .
من جانبه ثمن الفرشيشي  الدور الذي يبذله الاردن قيادة و شعبا ازاء مختلف القضايا العادلة للامة العربية مؤكدا بالوقت نفسه على متانة العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين .
و لفت الى  ان البرلمان التونسي بصدد تشكيل لجنة للأخوة  البرلمانية التونسية الاردنية من اجل تعزيز و تعميق اواصر العلاقات البرلمانية القائمة انطلاقا من الاهمية التي تعكسها العلاقات البرلمانية تجاه مستوى العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الشقيقين.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
نقل النواب تواصل التحقق بملف الملكية

نقل النواب تواصل التحقق بملف الملكية

واصلت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الاثنين برئاسة النائب خالد أبو حسان، التحقق بملف شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية وعقود شراء أسهمها وأسباب الخسائر التي تعرضت لها.
وقال أبو حسان إن اللجنة ناقشت اليوم مع أحد كبار مساهمي "الملكية" منصور النابلسي ورئيس جمعية مساهمي الشركة أسامة الحياري عدداً من الأمور المتعلقة بهذا الملف، لاسيما عقود استئجار الطائرات، للتوصل إلى معلومات من شأنها بلورة صورة شاملة عن تلك الخسائر.
وأكد أن اللجنة وانطلاقاً من دورها الرقابي تسعى إلى التحقق من الأطراف المعنية كافة بالخسائر، مشيراً إلى أنها ستتعامل مع أي معلومة ترد للجنة بكل جدية واهتمام.
بدوره، قال نائب رئيس اللجنة حسن العجارمة، الذي ترأس جانباً من الاجتماع، "إن ما يهمنا هو تحسين واقع "الملكية" كونها بوابة الاردن وناقلها الوطني"، مضيفاً أن اللجنة تفتح العنان لأي معلومة قد تثري التقرير النهائي لها والخروج بتوصيات تفيد الصالح العام.
من جهته، قال عضو اللجنة فضيل النهار إن "الملكية" مؤسسة وطنية عريقة ولها رمزية ومكانة خاصة في وجدان الأردنيين كافة، الأمر الذي يتطلب إيلاؤها الاهتمام الكافي والوقوف على تفاصيلها كاملة.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30