شاهد البث الحي
 

مالية النواب تناقش موازنة عدد من المؤسسات

قال رئيس اللجنة المالية النيابية احمد الصفدي ان هناك مشكلة كبيرة تواجه قطاع النقل العام في المملكة ويجب ايجاد الحلول الجذرية للازمات المرورية في المملكة التي باتت تؤرق الاردنيين .

جاء ذلك  خلال اجتماع اللجنة اليوم الاربعاء الذي خصصته  لمناقشة  موازنة وزارة النقل ودائرة الارصاد الجوية ومؤسسة سكة حديد العقبة والخط الحديدي الحجازي وهيئة تنظيم النقل البري والهيئة البحرية الاردنية وهيئة تنظيم الطيران المدني وشركة المطارات الاردنية، ضمن مناقشة اللجنة لمشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية لسنة 2018 .

ودعا الصفدي بحضور وزير النقل جميل مجاهد ورئيس هيئة الطيران المدني هيثم مستو ومديري عامي شركة المطارات الاردنية محمد هاشم و الموازنة العامة محمد الهزايمة وعدد من مدراء الدوائر المعنية الى وضع الاستراتيجيات والسياسيات  اللازمة لحل هذه المشاكل بالاضافة الى ضرورة الاهتمام بمنظومة النقل العام في المملكة.

من جهته قال مجاهد انه لا تنمية اقتصادية او اجتماعية بدون قطاع النقل مشيرا الى ان الوزارة وضعت العديد من الخطط والاستراتيجيات لحل مشاكل الازمة المرورية والنقل العام .

ولفت الى انه ليس بالضرورة ان تكون الازمات المرورية جراء مشكلة النقل العام مبينا انه لا يوجد تخطيط شمولي للمدن ما انعكس سلبا على الطرق .

وبين ان هناك خطة لتحفيز النمو الاقتصادي تشكل مشاريع في النقل وتحسين البنى التحتية للعديد من المطارات وابرزها مطار الملكة علياء الدولي ودراسة الجدوى الاقتصادية لكيفية تطوير مطار عمان الدولي وتاهيل مطار الملك حسين في العقبة .

واشار الى ان هناك دراسة اولية  لبناء مطار جديد في منطقة الشونة الجنوبية وان الوزراة بانتظار الدرساة النهائية للجدوى الاقتصادية لبناء المطار .

وحول خطط الوزارة لاصلاح شبكة النقل العام لفت مجاهد الى وجود ثلاثة محاور في هذا المجال وهي " تطوير الشبكة ما بين المدن الرئيسية وتطوير الشبكة على مستوى المحافظة وقراها وتطوير الشبكة داخل المدن الرئيسية ".

وقال ان من ابرز المشاكل التي تواجه النقل العام "الملكية الفردية " داعيا الى ضرورة بناء شراكات مع المشغلين الفرديين لتطوير القطاع بما يتواءم مع تعليمات النقل بالاضافة الى تطوير مرافق النقل العام .

بدوره قال مستو ان الطيران يعتبر ركيزة اساسية في رفد الاقتصاد الوطني ودعم السياحة مستعرضا المهام المنوطة بالهيئة كاشرافها على المطارات والطائرات وسلامتها .

وبين ان قطاع الطيران في الاردن خسر جراء الحروب من حوله الا انه تم فتح معبر جوي جديد جنوب الاردن يربط ما بين القارة الافريقية ودول الخليج مما زاد من ايرادت الخزينة .

من جانبه  قال هاشم ان شركة المطارات تاسست عام 2008 وهي الان مشرفة على ادارة وتشغيل مطار عمان المدني ونسعى لزيادة ارباح الشركة وتعزيز الامن والحماية للمطار .

وقي اجتماع منفصل ناقشت اللجنة موازنة المجلس القضائي بحضور عضوي المجلس القاضي علي المصري والقاضي سعد اللوزي .

واكد الصفدي على اهمية استقلال القضاء وتطويره لافتا ان اللجنة اعلنت موقفها من مناقشة موازنة المجلس القضائي لانه من منطلق تطبيق المبدأ الدستوري بفصل السطات نطالب بالعمل على تخصيص موازنة المجلس القضائي ضمن موازنة المجلس وليس ادارجها ضمن موازنة وزارة العدل وتطبيقا للنصوص القانونية بتخصيص موازنة مستقلة للمجلس القضائي وبخاصة بعد انشاء امانة عامة بالمجلس القضائي تمكنه من ادارة الموارد والمخصصات وفق القوانين والانظمة والتعليمات المالية ذات الصلة .

كما ناقشت اللجنة في اجتماع منفصل للهيئة المستقلة للانتخاب بحضور رئيس الهيئة خالد الكلالدة وعدد من مدراء الدوائر للهيئة .

وقال الصفدي ان اللجنة استمعت الى المهام المنوطة بالهيئة داعيا الى تعزيز الشتاركية ما بين مجلس النواب والهيئة .

من جهته قال الكلالدة ان الهيئة تعنز بالدور الذي يقوم به مجلس النواب وانه لا اصلاح اقتصادي او سياسي الا عن طريق مجلس النواب .

واضاف ان الهيئة بصدد انشاء معهد انتخابي لمنح درجة الماجستير .

وفي اجتماع اخر ناقشت الهيئة موازنات المحكمة الدستورية بحضور القاضي فهد ابو العثم النسور وعدد من المعنيين وموازنة المجلس الاعلى للاشخاص ذوي الاعاقة .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

الصفدي يؤكد ضرورة زيادة مخصصات الاجهزة الامنية لجهدها الوطني الكبير


أكد  رئيس اللجنة المالية النيابية احمد الصفدي ان هناك دور كبير تبذله وزارة الداخلية والاجهزة الامنية بمختلف مسمياتها وجهود مضنية تقوم بها لحماية الامن الوطني مشددا على ضرورة زيادة مخصصاتها لكي تقوم بواجبها على اكمل وجه .
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة  الذي خصصته لمناقشة موازنة وزارة الداخلية والاجهزة الامنية ( الامن العام والدرك والدفاع المدني ) ودائرة الاحوال المدنية بحضور وزير الداخلية غالب الزعبي ومدراء الامن العام اللواء احمد السرحان الفقيه والدرك اللواء الركن حسين محمد الحواتمة والدفاع المدني اللواء مصطفى عبدربه البزايعة ومدير عام الاحوال المدنية والجوازات فواز الشهوان.
من جهته استعرض الزعبي المهام التي تقوم بها الوزارة والتي تغطي كافة ارجاء الوطن مؤكدا ان الوزارة ستقوم بواجبها على اكمل وجه .
وبين الزعبي ان ما يقلقه عدم وجود مقرات لمجلس المحافظات ( اللامركزية) لكي تقوم بعملها على اكمل وجه .
كما استعرض الخطط المستقبلية للوزارة والتي من اهمها تطبيق الاتمتة وصولا الى الحكومة الالكترونية .
من جهته اشار الشهوان الى اهمية دائرة الاحوال المدنية والخطط المستقبلية لها وتقديم الخدمة الافضل للمواطنين لافتاً الى ان الدائرة لديها  توجه غير مسبوق لاصدار جواز سفر الكتروني .
واضاف ان الدائرة تفتح باب التعاون مع القطاع الخاص مشيرا الى ان هناك العديد من مناطق المملكة بحاجة الى فتح مكاتب للأحوال المدنية.
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

"صحة النواب" تناقش مشكلات متعلقة بالقطاع

عقدت لجنة الصحة والبيئة النيابية برئاسة ابراهيم البدور اجتماعاً اليوم الثلاثاء ناقشت خلاله مع وزير الصحة الدكتور محمود الشياب عدداً من المشكلات المحالة إليها والمتعلقة بالقطاع الصحي .
وقال البدور إن اللجنة عرضت على الوزير الشياب مطالب موظفي وزارة الصحة المتعلقة بعطلة يوم السبت للوزارة، وحماية الكوادر الطبية من الاعتداءات، اضافة الى مطالب نقابة المعلمين المتعلقة بالتأمين الصحي.
وبين "أن الوزير الشياب أكد انه سيتم البدء بتطبيق عطلة السبت على بعض المستشفيات في المدن الكبيرة، وبعد ذلك يتم تقييم التجربة لتطبيقها على المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة".
وبخصوص حماية الكوادر الطبية من الاعتداءات المتكررة، قال الشياب إنه سيتم رفد وزارة الصحة بـ150 رجل أمن لتوزيعهم على المستشفيات الأكثر تعرضاً للاعتداءات.
وفيما يتعلق ببقية طلبات القطاع الصحي ونقابة المعلمينن أوضح الشياب أن هذه الطلبات يحكمها نظامي الخدمة المدنية والتأمين الصحي.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

"قانونية النواب" تطالب بتزويدها بالاتفاقيات والمعاهدات مع إسرائيل


قال رئيس اللجنة القانونية النيابية حسين القيسي ان اللجنة خاطبت رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة لتزويدها بجميع المعاهدات والاتفاقيات المبرمة بين الاردن واسرائيل.
واضاف، خلال ترؤسه الاجتماع الذي عقدته اليوم الثلاثاء والذي خصص لمناقشة تكليف اللجنة القانونية والنواب القانونيين بإعادة دراسة جميع الاتفاقيات المبرمة مع الكيان الصهيوني وبيان اوجه المخالفات والاختراقات التي ارتكبها العدو الصهيوني، ان الكيان الصهيوني لم يحترم المواثيق والمعاهدات المبرمة بين الطرفين وعلى رأسها اتفاقية معاهدة وادي عربة ابتداءً من المحاولة الفاشلة لاغتيال الرئيس السابق لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل مرورا باستشهاد رائد زعيتر وانتهاءً بحادثة السفارة الاسرائيلية مؤخرا والتي راح ضحيتها مواطنين اردنيين واستقبال رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو للقاتل حارس السفارة استقبال الابطال واستفزازه لمشاعر الاردنيين.
ولفت الى ان هذا الاجتماع تحضيري لرصد كافة الاختراقات التي يقوم بها الكيان الصهيوني، قائلا إن باب اللجنة مفتوح امام جميع اعضاء مجلس النواب والاعلام لاستقبال كل ملاحظاتهم ورصدهم للخروقات الصهيونية تجاه الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين.
واكد ان اللجنة على انعقاد دائم ومتواصل لرصد كافة الاختراقات وهذه فرصة تاريخية للأردن لمراجعة كافية الاتفاقيات .
وثمن مواقف جلالة الملك عبدالله الثاني تجاه القضية الفلسطينية واعادة زخمها في المحافل الدولية وان الاردن يثبت يوما بعد يوم انه الاقرب لفلسطين .
من جهتهم شدد اعضاء اللجنة النيابية على اهمية الاطلاع على المعاهدات والمواثيق المبرمة بين الطرفين ورصد الخروقات التي قامت بها اسرائيل تجاه الاردن وفلسطين وشعبها وسماحها لقطعان المستوطنين بالاعتداء على المسجد الاقصى، مشيرين الى ضرورة الاستعانة بجميع اصحاب الخبرة لمساعدة اللجنة في عملها .
وأكد اهمية إلغاء اتفاقية وادي عربة والمعاهدات المنبثقة عنها تحديدا اتفاقية الغاز.

واشاروا الى العدو الصهيوني يرتكب العديد من الخروقات للمواثيق الدولية تجاه الاهل في فلسطين والمقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس هناك وهذا تحدي واضح للوصاية الهاشمية التاريخية.

ودعوا الدول الموقعة لاتفاقيات مع اسرائيل ان تحذو حذو الاردن تجاه رصد الخروقات وفضحها امام دول العالم.
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

"طاقة النواب" تقر "المشتقات النفطية"

اقرت لجنة الطاقه والثروة المعدنية النيابية اليوم الثلاثاء برئاسة النائب هيثم زيادين مشروع قانون المشتقات النفطية لسنة 2016.
وقال زيادين، في الاجتماع الذي حضره وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة ورئيس هيئة مفوضي قطاع الطاقة والمعادن فاروق الحياري، ان إقرار المشروع من شأنه تنظيم الانشطة الانشطة الاقتصادية والاستثمارية المتعلقة بقطاع المشتقات البترولية بكافة انواعها.
واضاف ان إقرار القانون جاء بعد اجراء العديد من التعديلات عليه والتدوال بين اعضاء اللجنة لينسجم مع فلسفة المشروع وهي تحديد الاحكام والاجراءات المتعلقة بترخيص العاملين في قطاع المشتقات البترولية والجهة المسؤولة عنه وتحديد مهامها.
وتابع ان هذا القانون سيتيح الانتقال من مهمة تحديد اسعار المشتقات النفطية الى تحديد الحد الاعلى لاسعارها واتاحة المنافسة بين الشركات العاملة في هذا المجال وفقا لنظام يعد لهذه الغاية.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

"فلسطين النيابية" تبحث والسفير الإيراني تطورات الوضع الإقليمي

دعا رئيس لجنة فلسطين النيابية يحيى السعود الى نبذ التفرقة وتوحيد جهود الدول العربية والاسلامية للوقوف في وجه الغطرسة الأميركية والتعدي الصهيوني على الارضي الفلسطينية المحتلة والتصدي لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب المتعلق بنقل سفارة بلاده للقدس الشريف والاعتراف بها عاصمة للكيان الصهيوني.
واكد السعود لدى استقباله بدار مجلس النواب اليوم الثلاثاء السفير الايراني لدى المملكة محبتي فردوسي عمق العلاقات الاردنية الايرانية ودور الدول الاسلامية تجاه القضية الفلسطينة  كونها القضية الابرز على الساحة السياسية .
وثمن دور إيران ودعمها ومؤازرتها للموقف الاردني الرافض للقرارات الأميركية الاخيرة وتفهمها للجهود المبذولة من قبل الاردن والمساعي التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني تجاه القضية الفلسطينية خاصة والمنطقة بشكل عام .
واشار السعود لدى تسلمه دعوة من السفير الايراني لحضور مؤتمر برلماني منوي عقده في طهران الى ان لجنة فلسطين ستكون من ضمن المشاركين في هذا المؤتمر.
بدوره ثمن فردوسي دور الاردن في حماية المقدسات الاسلامية والمسيحية من خلال الوصاية الهاشمية عليها وموقف الاردن الصادق والدائم تجاه القضية الفلسطينية لافتا الى ان ايران تدعم وتؤازر الموقف الاردني ازاء القرارات الأميركية  الاخيرة المتحيزة بشكل واضح وصريح للعدو لاسرائيلي المحتل .
واكد على ضرورة تعزيز العلاقات مابين البلدين الشقيقين مبديا استعداد بلاده لتقديم المشورة والنصح  من خلال التعاون والتبادل المشترك  والعمل على تكثيف الزيارات المتبادله  بين   البلدين .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30
 
31