شاهد البث الحي
 
انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي الأول تحت الرعاية الملكية السامية

انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي الأول تحت الرعاية الملكية السامية

انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي الأول الذي سينظمه مجلس النواب تحت الرعاية الملكية السامية مطلع ايارالمقبل في منطقة البحر الميت.

للاطلاع على جدول اعمال المنتدى، اضغط على احدى الروابط التالية.

جدول اعمال المنتدى

Forum Agenda


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أبو صعيليك يدعو الجامعة العربية لإقامة منتدى اقتصادي عربي

أبو صعيليك يدعو الجامعة العربية لإقامة منتدى اقتصادي عربي

دعا رئيس لجنة الإقتصاد والإستثمار النيابية الدكتور خير أبو صعيليك، جامعة الدول العربية الى تبني مقترح لإقامة منتدى إقتصادي عربي بحضور قادة الفكر والأعمال والإقتصاد في العالم العربي.
جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقد في مقر الجامعة العربية في القاهرة حيث التقى أبو صعيليك مدير ادارة العلاقات الإقتصادية  الدكتور ثامر العاني بحضور مدير ادارة التكامل الاقتصادي العربي الدكتور بهجت ابو النصر والمستشار الإقتصادي بالسفارة الاردنية في القاهرة المهندس حسن العمري.
وقدم أبو صعيليك رسالة الى أمين عام الجامعة أحمد ابو الغيط تضمنت ايجازا حول مقترح إقامة منتدى اقتصادي عربي بحيث يعقد دوريا في إحدى العواصم العربية كل عامين وقام بتسليم الجامعة كتاب يعزز هذا الطلب.
وقال ان الفكرة من المقترح جاءت خدمة للتكامل والتعاون الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري بين الدول العربية مستشهدا بتجربة الاردن باستضافة أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي ، مشددا بالوقت نفسه على دور الجامعة العربية الذي يجب ان يصب في صالح تطلعات وامال الشعوب العربية.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"الطاقة النيابية" تعرض إنجازاتها بـ"عادية النواب الثانية"

"الطاقة النيابية" تعرض إنجازاتها بـ"عادية النواب الثانية"

عرضت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، برئاسة النائب المهندس هيثم زيادين، أبرز إنجازاتها خلال الدورة العادية الثانية لمجلس النواب الثامن عشر.

وقال زيادين، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن اللجنة عقدت، خلال هذه الدورة، 31 اجتماعاً أقرت فيها 6 مشاريع قوانين، هي: المصادر الطبيعية لسنة 2015 والمشتقات البترولية لسنة 2016 والتصديق على معاهدة ميثاق الطاقة لسنة 2016 ومعدل قانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين الحكومة الأردنية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية والشركة السعودية العربية للصخر الزيتي لسنة 2017 .

بالإضافة الى معدل قانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين الحكومة الأردنية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الكرك الدولية للبترول الخاصة المساهمة المحدودة لسنة 2017، وإلغاء التصديق على اتفاقية برنامج تطوير لتقييم وتطوير انتاج البترول في الأردن بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة اترانسيورو انيرجي في منطقة حقل حمزة لسنة 2017 .

وبين زيادين ان اللجنة شرعت بمناقشة مشروع قانون الكهرباء لسنة 2018 وتم إقرار بعض مواده لكن انتهاء الدورة العادية الثانية لمجلس النواب حال دون إقرار باقي مواده.

وانطلاقاً من الدور الرقابي للجنة، أشار زيادين الى انه تم بحث عدداً من الأمور والقضايا المعروضة على اللجنة مع الجهات المعنية للوصول الى حلول لها ومن أهمها: إمكانية تخفيض أسعار الكهرباء على القطاع الصناعي والعمولة التي تتقاضاها محطات المحروقات من المبيعات وموضوع المحاجر والكسارات (المقالع) المخالفة في البادية الشمالية واستحداث برامج تدريب وتشغيل للمهندسين حديثي التخرج  .

كما قامت اللجنة بعدد من الزيارات الى كل من : منتدى الاستراتيجيات الأردني  ووزارة الطاقة وشركة مصفاة البترول الأردنية – عمانوشركة البترول الوطنية وغرفة صناعة الأردن للقاء ممثلي القطاع الصناعي وهيئة الطاقة الذرية الأردنية وسلطة إقليم العقبة حيث شملت الزيارة  ميناء الغاز المسال ومحطات التوليد ومستودعات وخزانات النفط والشركة اللوجستية للطاقة وغرفة صناعة العقبة وشركة كيمابكو  .

 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"نقل النواب" تواصل النظر بملف "الملكية"

"نقل النواب" تواصل النظر بملف "الملكية"

واصلت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الأربعاء، مناقشة عددا من الامور المتعلقة بملف شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية.
وقال رئيسها النائب المهندس حسن العجارمة إنه تم خلال الاجتماع الاستماع للمدير العام السابق وعضو مجلس الإدارة السابق لـ"الملكية" عبد الرحمن الخطيب حول العديد من الملاحظات والمعلومات المتعلقة بهذا الملف "وأسباب تراجعها".
وأضاف أن "الملكية" من المؤسسات الوطنية العريقة برمزيتها ومكانتها الخاصة في وجدان الأردنيين كافة، الأمر الذي يتطلب  إيلاءها الاهتمام الكافي والوقوف على تفاصيلها كاملة.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"فلسطين النيابية" تدين قرار واشنطن إغلاق مكتب "التحرير الفلسطينية"

"فلسطين النيابية" تدين قرار واشنطن إغلاق مكتب "التحرير الفلسطينية"

ادانت لجنة فلسطين النيابية قرار الولايات المتحدة الأميركية القاضي بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، والذي جاء على خلفية رفضها سعي السلطة الفلسطينية إلى فتح تحقيق جنائي ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام المحكمة الجنائية الدولية.
وعبرت، في بيان أصدرته اليوم الأربعاء، عن امتعاضها للمبررات التي عرضتها وزارة الخارجية الأميركية حول قرار إغلاق
مكتب البعثة العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.
وقال رئيس اللجنة النائب المحامي يحيى السعود "إن تللك القرارات التعسفية من قبل الإدارة الأميركية لن تخضع الشعب الفلسطيني للابتزاز او المساومة على حقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس ايمانا منه بقضيته وحقوقه العادلة".
ودعت "فلسطين النيابية"، المجتمع الدولي إلى الوقوف مع الشعب الفلسطيني "ضد تلك القرارت التمييزية العنصرية التي لن تساعد الا بزيادة الهوة والصراع القائم".


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"تربية النواب" تبحث شكوى إنهاء عقود أعضاء هيئة تدريس بـ"عمان العربية"

"تربية النواب" تبحث شكوى إنهاء عقود أعضاء هيئة تدريس بـ"عمان العربية"

عقدت لجنة التربية والتعليم النيابية، برئاسة النائب الدكتور مصلح الطروانة، اجتماعًا ناقشت خلاله شكوى مقدمة من أعضاء هيئة تدريس في جامعة عمان العربية تتمحور حول "إنهاء عقود عملهم بطريقة تعسفية".
وقال الطراونة، خلال الاجتماع الذي عقد أمس بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم بشير الزعبي  ورئيس الجامعة ماهر سليم وأعضاء هيئة تدريس تم "إنهاء" عقودهم، إن اللجنة تتعامل مع الجامعات الحكومية والخاصة بأنها مؤسسات تعليمية واحدة ورافدة للوطن، مؤكدًا ضرورة إعادة النظر في نظام الجامعات الخاصة بزيادة عدد أعوام العقود، والعمل على تثبيت أعضاء هيئة التدريس لخلق بيئة تعليمية سليمة، فضلًا عن الاستقرار الوظيفي لكي ينعكس ذلك على جودة التعليم.
بدورهم، اعترض أعضاء هيئة التدريس المنتهية عقودهم على "طريقة تعامل الجامعة معهم حول إنهاء خدماتهم وعدم تقديم أسباب مقنعة ذلك"، قائلين "إن آلية إنهاء عقودهم لم تستند إلى معايير واضحة، فيما قامت الجامعة في الوقت نفسه بتعيين آخرين".
من جهته، قال سليم "إن السبب في إنهاء خدمات عدد من أعضاء هيئة التدريس هو المديونية التي تعاني منها الجامعة، والتي كان أمامها خيارين اما إنهاء هذه العقود أو إغلاق الجامعة"، مضيفًا "أن الجامعة أجرت إصلاحات هيكلية ادارية للحفاظ على بقائها".
من ناحيته، قال الزعبي "إن هيئة الاعتماد ستأخذ بعين الاعتبار كافة الإجراءات التي تضمن معايير الاعتماد، وكان على الجامعة قبل اتخاذ القرار إعطائهم مهلة".


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30