شاهد البث الحي
 
فلسطين النيابية تبحث قضية إيقاف 35 من موظفي "الأونروا" عن العمل

فلسطين النيابية تبحث قضية إيقاف 35 من موظفي "الأونروا" عن العمل

عقدت لجنة فلسطين النيابية اليوم الخميس اجتماعا لبحث موضوع توقيف 35 موظفا ممن يعملون في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الدولية (الأونروا) بالأردن، عن العمل، مؤكدة في الوقت نفسه رفضها لي مخطط من شأنه تغييب القضية الفلسطينية.

 

وقال رئيس اللجنة النائب يحيى السعود، خلال الاجتماع الذي حضره مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية ياسين أبو عواد وممثلين عن المجتمع المحلي بالمخيمات، إن حل القضية الفلسطينية حلا عادلا شاملا هي مصلحة أردنية عليا.

 

وأضاف أننا جميعاً شركاء في الهم الفلسطيني وحريصون كل الحرص للتصدي لأي عمل من شأنه الأضرار بالقضية الفلسطينية وبحقوق أبنائها.

 

وفي الوقت الذي أشار فيه السعود إلى ضرورة الحفاظ على وجود (الأونروا) كونها الشاهد الوحيد على نكبة فلسطين، حذر من المساس بحقوق الموظفين ولقمة عيشهم.

 

بدورهم، قال أعضاء اللجنة إن (الأونروا) تأسست من أجل إغاثة الفلسطينيين وتشغيلهم، وما تقدمه هو حق للشعب الفلسطيني، مؤكدين ضرورة الابتعاد عن هذه الإجراءات المؤسفة بحق الموظفين.

 

وطالبوا دائرة الشؤون الفلسطينية بأن تولي هذه القضية الاهتمام، وتتخذ الإجراءات المناسبة لحلها بالسرعة الممكنة، معربين عن رفضهم لأي مخطط من شأنه تغييب القضية الفلسطينية.

 

وأوضحوا "أن إسرائيل ليست بريئة من كل هذه الأمور والأحداث الإقليمية، المفتعلة، والتي جاءت من أجل إشغالنا وفصلنا عن قضيتنا المركزية" أي القضية الفلسطيني ة.

 

من جهتهم، استعرض ممثلو المجتمع المحلي مسألة توقيف أولئك الموظفين عن العمل، وأسبابها والإجراءات المتخذة بحقهم من قبل (الأونروا) والأضرار التي ستلحق بعائلاتهم.  

 

وقالوا إن معاقبة الموظفين ومحاسبتهم بدأت منذ العام 2015، عند تطبيق مفهوم "الحيادية" دون أن يتم توضيح معناه الحقيقي حتى بات يحمل تفسيرات عدة.

 

وفيما أعربوا عن أسفهم لهذه الخطوة، طالبوا لجنة فلسطين النيابية بدعمهم والوقوف إلى جانبهم.

 

من جانبه، قال ابو عواد ان دائرة الشؤون الفلسطينية إن هناك لجان لبحث مفهوم " الحيادية " الذي يجب ان يلتزم بتطبيقه موظفي "الأونروا" داخل مدارس الوكالة وتوضيحه بشكل لا يقبل التأويل  للوصول الى ما يحفظ للناس كرامتهم ومشاعرهم .

 

وحول برامج " الاونروا "  في الاردن،  اشار ابو عواد الى انه لم يتم تقليص هذه البرامج  ولكن الدعم الموجه من قبل الدول المانحة انخفض وبالتالي انخفضت موازنة الوكالة .

 

وفيما يتعلق بالمناهج التي تدرس في مدارس " الاونروا "، اكد ابو عواد انه لا مساس بالمناهج، والمنهاج الاردني هو الذي يطبق في تلك المدارس.

 

وفي نهاية الاجتماع، قررت "فلسطين النيابية" دعوة وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي ومدير دائرة الشؤون الفلسطينية وممثل المفوض العام لوكالة (الأونروا) للوقوف على تفاصيل هذه القضية وايجاد الحلول المناسبة لها.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
مجلس النواب يشيد بقرار عراقي لاعتماد يوم وطني للقضاء على العنف الجنسي

مجلس النواب يشيد بقرار عراقي لاعتماد يوم وطني للقضاء على العنف الجنسي

أشاد مجلس النواب بقرار الحكومة العراقية القاضي بإعتماد التاسع عشر من حزيران (يونيو) من كل عام يوماً وطنياً للقضاء على العنف الجنسي في حالة النزاع.
وأكد، في بيان صحفي اليوم الاثنين، أن هذا القرار جاء تقديراً لمكانة المرأة العراقية وما قدمته من تضحيات وإعادة دمجها في المجتمع ومعالجة الآثار النفسية والصدمات وتبعات ما تعرضت له جراء الانتهاكات واعمال العنف والمجازر الوحشية المرتكبة بحقها من قبل عصابات داعش الارهابية.
وأعرب المجلس عن تضامنه ومساندته للنساء العراقيات، ودعمه لتمكين المرأة العراقية لمواصلة انجازاتها في المجالات كافة.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الطراونة يبحث وسفراء العلاقات الثنائية

الطراونة يبحث وسفراء العلاقات الثنائية

بحث رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة لدى استقباله في مكتبه بدار المجلس اليوم الاثنين سفراء العراق واليمن وتركيا ورومانيا المعتمدين لدى المملكة كلاً على حدة عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية بين الاردن وبلدانهم.
واستعرض الطراونة تداعيات الاوضاع في المنطقة خصوصاً الازمة السورية والاوضاع في العراق واليمن والازمة الخليجية وتأثير ذلك كله على دول المنطقة والاردن على مختلف الصعد.
وأكد ضرورة ايجاد حلول سياسية استراتيجية عادلة لكل قضايا منطقة الشرق الاوسط ليتحقق الامن والاستقرار لدول المنطقة كافة.
وشدد الطراونة والسفراء اليمني علي احمد العمراني والعراق صفية السهيل والتركي مراد كاراكوز والروماني نيكولاي كومينسكو على اهمية تنمية وتعزيز علاقات التعاون القائمة بين المملكة وبلدانهم في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والبرلمانية وضرورة اقامة المشروعات الاقتصادية المشتركة اضافة الى تبادل الخبرات والزيارات بين مجلس النواب والمجالس النيابية لهذه الدول.
كما اكدوا اهمية التعاون والتنسيق البرلماني حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك في المحافل والمؤتمرات الدولية خاصة وان هنالك قضايا وتحديات مشتركة تواجه المملكة وهذه الدول، مشددين على دور لجان الصداقة البرلمانية في تعزيز وتطوير اليات التعاون والتنسيق البرلماني.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
قانونية النواب تواصل مناقشة قانون معدل المحاكمات الجزائية

قانونية النواب تواصل مناقشة قانون معدل المحاكمات الجزائية

واصلت اللجنة القانونية النيابية مناقشة مشروع القانون المعدل لقانون اصول المحاكمات الجزائية لسنة 2017.
جاء ذلك في الاجتماع الذي عقدته اللجنة اليوم الاثنين برئاسة النائب مصطفى الخصاونة بحضور وزير العدل عوض ابو جراد وممثلين عن اللجنة القانونية في مجلس الاعيان.
وقال الخصاونة ان ابرز ما جاء في مشروع القانون هو السماح للمحكمة عقد جلسات خارج اوقات الدوام الرسمي وذلك لتسريع الفصل في الدعاوى، وفرض جزاءات على الخصم الذي يستخدم وسائل كيدية لإطالة اجراءات الدعوى، واقرار بدائل لعقوبة الحبس من اجل المنفعة (العقوبات المجتمعية).
واضاف انه بموجب المشروع سيتم الاستفادة من وسائل التقنيات الحديثة وتوظيفها في الاجراءات القانونية لتحقيق سرعة البت في القضايا.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الخزاعلة يبحث والسفير الروسي العلاقات البرلمانية

الخزاعلة يبحث والسفير الروسي العلاقات البرلمانية

بحث رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية رائد الخزاعلة اليوم الاثنين بدار مجلس النواب مع السفير الروسي لدى عمان بوريس بولوتين العلاقات البرلمانية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة لكلا البلدين والشعبين الصديقين.
وجرى خلال اللقاء الذي عقد بدار مجلس النواب اليوم الاثنين التأكيد على اهمية تبادل الخبرات بين البرلمانين والتعاون والتنسيق ازاء القضايا المشتركة في المحافل والمؤتمرات الدولية.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الإعلام النيابية: بطلة فيلم "المرأة الخارقة" صهيونية حاقدة على الأمتين العربية والإسلامية

الإعلام النيابية: بطلة فيلم "المرأة الخارقة" صهيونية حاقدة على الأمتين العربية والإسلامية

قال رئيس لجنة التوجيه الوطني والإعلام النيابية عبدالله عبيدات ان اللجنة قررت مخاطبة رئيس الوزراء هاني الملقي حول الرفض النيابي والشعبي لعرض فيلم (المرأة الخارقة)، والذي تبين بعد الاطلاع عليه أن"بطلة" هذا الفيلم هي "صهيونية تعبر عن أحقاد وكراهية للأمتين العربية والإسلامية".
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاحد بحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني ومدير عام هيئة الاعلام محمد قطيشات لمناقشة عرض ذلك الفيلم في الأردن.
بدورهم، عبر النواب: ديمة طهبوب ومصطفى العساف وموسى ابو هنطش واحمد الرقب ومنصور مراد ومحاسن الشرعة عن رفضهم لعرض الفيلم، كون تشارك ببطولته "مجندة صهيونية لها مواقف عدائية تجاه غزة وفلسطين".
واضافوا ان عرض الفيلم "بداية للاختراق الثقافي والسياسي للأردن"، متسائلين "عن القيمة المضافة للفيلم؟".
من جانبه، قال المومني ان عرض أي فيلم في الاردن يأتي بعد عرضه على لجنة مختصة في هيئة الاعلام، وبحال عدم وجود اي عائق سياسي او اخلاقي او ثقافي "يجاز عرضه بعد مراعاته للقوانين والثوابت".
وأوضح أنه وعند عرض فيلم "المرأة الخارقة" على اللجنة المختصة "تبين عدم وجود اي مانع يحول دون عرضه"، مشيراً إلى "أن صاحب دار سينما هو من طالب هيئة الاعلام بإجازة عرضه وليس الحكومة هي من طالبت بذلك".
ورداً على احاديث بان عرض الفيلم ينخرط ضمن الاختراق السياسي والثقافي للمملكة، أكد المومني "أنه لا يمكن اختراق ثقافتنا العميقة والمتماسكة".
من جانبه، قال قطيشات "إنه لا يوجد سبب قانوني لمنع عرض الفيلم"، مستعرضا عمل اللجنة المختصة بهيئة الاعلام، والذي يتمحور بمراقبة المادة الفيليمة من حيث رسالة الفيلم والكلام والسيناريو ووجود صور خادشة للحياء العام قبلاجازة عرضه.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30