شاهد البث الحي
 

"فلسطين النيابية" تبحث والسفير الإيراني تطورات الوضع الإقليمي

دعا رئيس لجنة فلسطين النيابية يحيى السعود الى نبذ التفرقة وتوحيد جهود الدول العربية والاسلامية للوقوف في وجه الغطرسة الأميركية والتعدي الصهيوني على الارضي الفلسطينية المحتلة والتصدي لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب المتعلق بنقل سفارة بلاده للقدس الشريف والاعتراف بها عاصمة للكيان الصهيوني.
واكد السعود لدى استقباله بدار مجلس النواب اليوم الثلاثاء السفير الايراني لدى المملكة محبتي فردوسي عمق العلاقات الاردنية الايرانية ودور الدول الاسلامية تجاه القضية الفلسطينة  كونها القضية الابرز على الساحة السياسية .
وثمن دور إيران ودعمها ومؤازرتها للموقف الاردني الرافض للقرارات الأميركية الاخيرة وتفهمها للجهود المبذولة من قبل الاردن والمساعي التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني تجاه القضية الفلسطينية خاصة والمنطقة بشكل عام .
واشار السعود لدى تسلمه دعوة من السفير الايراني لحضور مؤتمر برلماني منوي عقده في طهران الى ان لجنة فلسطين ستكون من ضمن المشاركين في هذا المؤتمر.
بدوره ثمن فردوسي دور الاردن في حماية المقدسات الاسلامية والمسيحية من خلال الوصاية الهاشمية عليها وموقف الاردن الصادق والدائم تجاه القضية الفلسطينية لافتا الى ان ايران تدعم وتؤازر الموقف الاردني ازاء القرارات الأميركية  الاخيرة المتحيزة بشكل واضح وصريح للعدو لاسرائيلي المحتل .
واكد على ضرورة تعزيز العلاقات مابين البلدين الشقيقين مبديا استعداد بلاده لتقديم المشورة والنصح  من خلال التعاون والتبادل المشترك  والعمل على تكثيف الزيارات المتبادله  بين   البلدين .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

"الطاقة النيابية "تقر اتفاقيتي امتياز بشأن التقطير السطحي للصخر الزيتي


اقرت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية برئاسة المهندس هيثم زيادين مشروع قانون معدل لقانون لسنة التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين الحكومة الاردنية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الكرك الدولية للبترول الخاصة الدولية المساهمة المحدودة لسنة  2017.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاربعاء بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة وعدد من ذوي الخبرة والاختصاص في هذا المجال .
ووفق الاسباب الموجبة فان هذه الاتفاقية جاءت تماشياً مع استراتيجيّة الحكومة في تشجيع الاستثمار بالصخر الزيتي ولدعم الشركات الاستثمارية والحفاظ على المناخ الاقتصادي سعيا لاستقطاب المزيد من المشاريع في هذا المجال .
كما سيتم بموجب الاتفاقية منح شركة الكرك الدولية للبترول مدة اضافية لتسليم موعد خطة التطوير والتي تستندُ إلى أمن التنوّع في مصادر الطاقة بما يعود بالنفع على الوطن والمواطنين.
كما اقرت اللجنة في ذات الاجتماع القانون المعدل لقانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين الحكومة الاردنية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية والشركة السعودية للصخر الزيتي لسنة 2017 .
وقال النائب زيادين ان هذه الاتفاقية تهدف الى تشجيع الاستثمار وتمكين الشركات العاملة من تأمين التمويل اللازم لتطوير تقنياتها واعادة دراسة جدوى مشاريعها بما يضمن استمرارها لمراحلها النهائية ومنحها بعض المرونة من خلال تخفيض قيمة الحد الادنى من الانفاق وتعديل قيم الكفالات المترتبة عليها للسنوات الاربع من مرحلة ما قبل التطوير الى قيمة تتناسب مع حجم المساحة التي ستنفذ  فيها الشركات مشاريعها .
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

مالية النواب توصي بـ اعفاء مستهلكي شريحة الـ 300 كيلو واط فما دون من رفع الـ 4 فلسات


اوصت اللجنة المالية النيابية  برئاسة احمد الصفدي بـ اعفاء مستهلكي الكهرباء من شريحة 300 كيلو واط فما دون من رفع الـ 4 فلسات .
واكد الصفدي ان هذه التوصية ستكون ملزمة للحكومة كون اعفاء شريحة مستهلكي الـ 160 غير كافية .
وقال خلال اجتماع عقدته اللجنة امس لمناقشة موازنة وزارة الطاقة والثروة المعدنية  بحضور وزيرها الدكتور صالح الخرابشة " اننا معنيون  بتقديم اي توصية تسهم بتخفيف الاعباء عن المواطنين وتحمي الطبقتين الوسطى والفقيرة .
وفيما اشار الصفدي  الى ان اللجنة تدرك التحديات التي تواجه الوزارة والاعباء التي تتحملها جراء الظروف الاقليمية وتداعياتها على ملف الطاقة دعا الى ضرورة الاطلاع على كافة التفاصيل والمعلومات ومناقشتها لتقديمها للمواطنين .
كما وجه الصفدي واعضاء اللجنة جملة من الاستفسارات والاسئلة حول النفقات الراسمالية  " للطاقة " والمعيقات  التي تواجها فضلا عن اتفاقية الحكومة مع شركة مصفاة البترول الاردنية مشيرين الى ان فاتورة الطاقة عالية وهي سبب رئيسي في عجز الموازنة .
بدوره اطلع الوزير الخرابشة اللجنة على معظم تفاصيل وارقام موازنة الوزارة سواء الراسمالية والجارية لافتاً الى ان انقطاع الغاز المصري من العوامل الرئيسية  التي ادت الى ارتفاع فاتورة الطاقة.
واشار بهذا الصدد الى الديون التي ترتبت على موازنة شركة الكهرباء الوطنية جراء ذلك والتي تقدر بنحو 5 مليارات علاوة على خدمة الدين  التي رتبت اعباءً اضافية . 
كما ناقشت اللجنة في ذات الاجتماع موازنات هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وشركة الكهرباء الوطنية وشركة السمرا لتوليد الكهرباء وهيئة الطاقة الذرية الاردنية وشركة الكهرباء النووية بحضور مدرائها  العامين ورؤسائها .
وجرى نقاشات موسعة وعميقة استفسرت اللجنة من خلالها عن الايرادات والنفقات الراسمالية والجارية والتشغيلية واوجه الانفاق ومشاريع الطاقة المتجددة وكلف الطاقة الكهربائية والمفاعل النووي والنظام الكهربائي والفاقد الكهربائي وعدد الاشتراكات .
ودعا الصفدي بهذا الخصوص الى اتخاذ اجراءات فاعلة لضبط الفاقد الكهربائي وانتهاج طرق جديدة للحد من هذا الامر .
من جهتم استعرض رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ورئيس مجلس المفوضين الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن فاروق الحياري ومديرعام شركة الكهرباء الوطنية عبد الفتاح الدرادكة ومدير عام شركة السمرا لتوليد الكهرباء امجد الرواشدة ومدير عام شركة الكهرباء النووية صلاح ملكاوي موازنات هيئاتهم وشركاتهم والنشاطات والمشاريع التي تضطلع بها والاهداف التي حققتها . 
كما ناقشت اللجنة موازنتي وزارتي البلديات والشؤون السياسية والبرلمانية بحضور وزيرها وليد المصري وموسى المعايطة واطلعت على المسؤوليات التي تقوم بها واجمالي النفقات الجارية والراسمالية والتشغيلية ومجموع الرواتب والاجور وتعويضات العاملين .
 
واستفسرت اللجنة عن سياسات وزارة البلديات في ظل الازمة الاقتصادية والتنمية المحلية وعن نشاطات وزارة الشؤون السياسية ونظام تمويل الاحزاب .
 
الى ذلك ناقشت اللجنة في اجتماع اخر عقدته امس موازنات مؤسسة التدريب المهني وصندوقي التدريب والتعليم المهني والتقني والتنمية والتشغيل  بحضور مدرائها العامين اذ استوضحت عن مجموع الايرادات والنفقات الراسمالية والجارية والاخرى وتعويضات العاملين واستخدام السلع والخدمات لتلك المؤسسات .
واستفسرت عن عوامل ارتفاع  اجمالي الايرادات والنفقات الجارية في تلك المؤسسات حيث ارتفعت اجمالي الايرادات لموزانة الصندوق التنمية والتشغيل بمبلغ 235 الف دينار او بما نسبته 4% عن اعادة تقدير 2017 فيما ارتفعت النفقات الجارية لتصل حوالي 2641 الف دينار في عام 2018 .
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

"صحة النواب" تناقش مشكلات متعلقة بالقطاع

عقدت لجنة الصحة والبيئة النيابية برئاسة ابراهيم البدور اجتماعاً اليوم الثلاثاء ناقشت خلاله مع وزير الصحة الدكتور محمود الشياب عدداً من المشكلات المحالة إليها والمتعلقة بالقطاع الصحي .
وقال البدور إن اللجنة عرضت على الوزير الشياب مطالب موظفي وزارة الصحة المتعلقة بعطلة يوم السبت للوزارة، وحماية الكوادر الطبية من الاعتداءات، اضافة الى مطالب نقابة المعلمين المتعلقة بالتأمين الصحي.
وبين "أن الوزير الشياب أكد انه سيتم البدء بتطبيق عطلة السبت على بعض المستشفيات في المدن الكبيرة، وبعد ذلك يتم تقييم التجربة لتطبيقها على المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة".
وبخصوص حماية الكوادر الطبية من الاعتداءات المتكررة، قال الشياب إنه سيتم رفد وزارة الصحة بـ150 رجل أمن لتوزيعهم على المستشفيات الأكثر تعرضاً للاعتداءات.
وفيما يتعلق ببقية طلبات القطاع الصحي ونقابة المعلمينن أوضح الشياب أن هذه الطلبات يحكمها نظامي الخدمة المدنية والتأمين الصحي.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

"قانونية النواب" تطالب بتزويدها بالاتفاقيات والمعاهدات مع إسرائيل


قال رئيس اللجنة القانونية النيابية حسين القيسي ان اللجنة خاطبت رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة لتزويدها بجميع المعاهدات والاتفاقيات المبرمة بين الاردن واسرائيل.
واضاف، خلال ترؤسه الاجتماع الذي عقدته اليوم الثلاثاء والذي خصص لمناقشة تكليف اللجنة القانونية والنواب القانونيين بإعادة دراسة جميع الاتفاقيات المبرمة مع الكيان الصهيوني وبيان اوجه المخالفات والاختراقات التي ارتكبها العدو الصهيوني، ان الكيان الصهيوني لم يحترم المواثيق والمعاهدات المبرمة بين الطرفين وعلى رأسها اتفاقية معاهدة وادي عربة ابتداءً من المحاولة الفاشلة لاغتيال الرئيس السابق لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل مرورا باستشهاد رائد زعيتر وانتهاءً بحادثة السفارة الاسرائيلية مؤخرا والتي راح ضحيتها مواطنين اردنيين واستقبال رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو للقاتل حارس السفارة استقبال الابطال واستفزازه لمشاعر الاردنيين.
ولفت الى ان هذا الاجتماع تحضيري لرصد كافة الاختراقات التي يقوم بها الكيان الصهيوني، قائلا إن باب اللجنة مفتوح امام جميع اعضاء مجلس النواب والاعلام لاستقبال كل ملاحظاتهم ورصدهم للخروقات الصهيونية تجاه الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين.
واكد ان اللجنة على انعقاد دائم ومتواصل لرصد كافة الاختراقات وهذه فرصة تاريخية للأردن لمراجعة كافية الاتفاقيات .
وثمن مواقف جلالة الملك عبدالله الثاني تجاه القضية الفلسطينية واعادة زخمها في المحافل الدولية وان الاردن يثبت يوما بعد يوم انه الاقرب لفلسطين .
من جهتهم شدد اعضاء اللجنة النيابية على اهمية الاطلاع على المعاهدات والمواثيق المبرمة بين الطرفين ورصد الخروقات التي قامت بها اسرائيل تجاه الاردن وفلسطين وشعبها وسماحها لقطعان المستوطنين بالاعتداء على المسجد الاقصى، مشيرين الى ضرورة الاستعانة بجميع اصحاب الخبرة لمساعدة اللجنة في عملها .
وأكد اهمية إلغاء اتفاقية وادي عربة والمعاهدات المنبثقة عنها تحديدا اتفاقية الغاز.

واشاروا الى العدو الصهيوني يرتكب العديد من الخروقات للمواثيق الدولية تجاه الاهل في فلسطين والمقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس هناك وهذا تحدي واضح للوصاية الهاشمية التاريخية.

ودعوا الدول الموقعة لاتفاقيات مع اسرائيل ان تحذو حذو الاردن تجاه رصد الخروقات وفضحها امام دول العالم.
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

"طاقة النواب" تقر "المشتقات النفطية"

اقرت لجنة الطاقه والثروة المعدنية النيابية اليوم الثلاثاء برئاسة النائب هيثم زيادين مشروع قانون المشتقات النفطية لسنة 2016.
وقال زيادين، في الاجتماع الذي حضره وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة ورئيس هيئة مفوضي قطاع الطاقة والمعادن فاروق الحياري، ان إقرار المشروع من شأنه تنظيم الانشطة الانشطة الاقتصادية والاستثمارية المتعلقة بقطاع المشتقات البترولية بكافة انواعها.
واضاف ان إقرار القانون جاء بعد اجراء العديد من التعديلات عليه والتدوال بين اعضاء اللجنة لينسجم مع فلسفة المشروع وهي تحديد الاحكام والاجراءات المتعلقة بترخيص العاملين في قطاع المشتقات البترولية والجهة المسؤولة عنه وتحديد مهامها.
وتابع ان هذا القانون سيتيح الانتقال من مهمة تحديد اسعار المشتقات النفطية الى تحديد الحد الاعلى لاسعارها واتاحة المنافسة بين الشركات العاملة في هذا المجال وفقا لنظام يعد لهذه الغاية.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30
 
31