شاهد البث الحي
 

المجلس الحالي

البادية و الريف النيابية تبحث مشاريع التنمية في الريف و البادية الاردنية

البادية و الريف النيابية تبحث مشاريع التنمية في الريف و البادية الاردنية


عقدت لجنة الريف والبادية النيابية اجتماعا اليوم الاربعاء برئاسة النائب محاسن الشرعة لبحث مشاريع التنمية في الريف والبادية الاردنية .
 
وقال النائب الشرعة في الاجتماع الذي حضره وزراء الزراعة المهندس خالد الحنيفات والبيئة ياسين الخياط والمياه والري حازم الناصر اننا في لجنة الريف والبادية نحاول الوقوف على اخر المشاريع المتعلقة بالريف والبادية.
 
و لفت الى ان الزراعة تعتبر الرافد الرئيسي للخزينة رغم انها تتعرض لظروف ومشاكل ما يتوجب دعم المزارعين من خلال مؤسسة الاقراض الزراعي وصندق التعويضات  البيئية.
 
واضاف الشرعة انه يجب تشجيع المنتج المحلي من خلال منع استيراد المواشي من الخارج للحفاظ على اسعارها خاصة بعد ارتفاع اسعار الاعلاف .
 
ودعا  الى اهمية فتح باب تصدير الزيتون على شكل حبوب وليس على شكل زيت و العمل على  استقدام العمالة الوافدة لحاجة المزارعين الملحة اليها مطالبا بالوقت نفسه ضرورة  ايصال المياه الى المنازل الواقعة خارج حدود التنظيم واعادة النظر في اجراءات ترخيص الابار الارتوازية .
 
بدوره بين الحنيفات ان قطاع الزراعة يساهم ب 25% من الاقتصاد المحلي حيث حقق نموا ملحوظا خلال العام السابق يقدر ب 16% لافتا الى ان استيراد المواشي من الخارج خفض الى النصف تقريبا ورفع نسبة صادرات المواشي من الاناث من 4% الى 10% .
 
و اوضح ان الوزارة قامت بدعم المزارعين ب 20 مليون دينار وجهت لدعم الاعلاف وبدون فوائد لافتا الى ان منع استقدام العمالة الاجنبية جاء بهدف احلال العمالة المحلية.
 
من جانبه اوضح الناصرفيما يتعلق بالمساكن الواقعة خارج حدود التنظيم انها مشكلة عامة ولاتقتصر على البادية فقط مبينا ان وزارة المياه تنتظر المنح غير المشروطة لايصال المياه لتلك المنازل .
 
اما بالنسبة للابار الارتوازية الزراعية اوضح الناصر انه تم توقيف منح الرخص للحفاظ على مياه الشرب مشيرا الى ان الرخص تمنح  للمنشاءات الصناعية في حال عدم قدرة سلطة المياه تزويدها بالمياه وفق اسس وشروط معينة .
 
بدوره قال الخياط ان صندوق التعويضات البيئية ممول من قبل الامم المتحدة وفق شروط معينة حيث تم الاتفاق على وضع خطة مجتمعية تحدد كل المشاريع المنوي تنفيذها في البادية الاردنية.
 
و فيما يتعلق بالتعيينات التي كانت تتم على حساب الصندوق بين الخياط انه تم صدور قرار بمنع تلك التعيينات الا من خلال ديوان الخدمة المدنية اما بالنسبة للموظفين الذين تم تعيينهم سابقا فأن الوزارة ملتزمة بتمويل مخصصاتهم سواء كانوا في وزارة الزراعة او البيئة لحين انتهاء البرنامج.
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30