شاهد البث الحي
 
البدور يدعو "مهندسي التربية" لتعليق الاضراب.. ويعد بتبني مطالبهم وإلغاء العقوبات الواقعة عليهم

البدور يدعو "مهندسي التربية" لتعليق الاضراب.. ويعد بتبني مطالبهم وإلغاء العقوبات الواقعة عليهم

دعا رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية الدكتور إبراهيم البدور، المهندسين الزراعيين والمهندسين العاملين في وزارة التربية والتعليم، إلى تعليق إضرابهم، واعدًا بتنبي مطالبهم وإلغاء العقوبات التي وقعت عليهم جراء تنفيذ إضراب عن العمل.
وأكد ان الحوار هو السبل الوحيد لحل جميع المشاكل والقضايا الوطنية والوصول الى تفاهمات ترضي جميع الأطراف.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاثنين بحضور نقيب المهندسين الزراعيين عبد الهادي الفلاحات ونائب نقيب المهندسين الأردنيين فوزي مسعد، خُصص لبحث مطالب هذه الفئة والذين ينفذون إضراباً عن العمل لليوم الثامن على التوالي احتجاجاً على "عدم الاستجابة لمطالبهم".
وقال البدور اننا جميعاً في خندق الوطن، وفي مركب واحد، داعيا الى "ضرورة تغليب المصلحة العامة عبر التوافق والوصول الى نقاط مشتركة وعدم الذهاب الى تأزيم الموقف وسياسة لي الذراع".
وبعد نقاش عميق بين الحضور، خرجت اللجنة بجملة من التوصيات أهمها: عقد اجتماع موسع مع الحكومة والوزراء المعنيين للتوصل الى تفاهمات وحل يرضي الجميع، وتغليب لغة الحوار، وعدم تأزيم الموقف بين الجانبين، بالإضافة الى ضرورة التدرج في المطالب ليتسنى تنفيذها".
كما وعدت اللجنة بالتواصل مع "التربية" لإلغاء العقوبات التي وجهت للمهندسين جراء اضرابهم، مؤكدة تبني المطالب ودعمها والدفاع عنها حتى يتم الاستجابة لها وفقاً لما تقتضيه المصلحة العامة.
وفيما أكد البدور احقية المطالب ومشروعيتها، طالب بتعليق الاضراب لإعطاء فرصة وامهال اللجنة وجميع الأطراف ليتمكنوا من اجراء حوار موسع وجدي يفضي الى توافق ويحقق تنفيذ المطالب.  
وشدد على جدية اللجنة وسعيها لتنفيذ المطالب الرئيسة، والتي اكد عليها الفلاحات ومسعد وهي: صرف مكافأة شهرية اسوة بزملائهم في الوزارت الأخرى، وصرف صعوبة عمل نظراً للأعمال الصعبة التي يقومون بها.
من جهتهم، اكد أعضاء اللجنة النواب: نبيل الشيشاني وعليا أبو هليل وهدى العتوم وابتسام النوافلة وانصاف الخوالدة ايمانهم المطلق وقناعتهم بأحقية مطالب منتسبي النقابتين العاملين بـ"التربية"، مبدين استعدادهم لتبنيها ودعمها لتحقيق العدالة وتقليص الفجوة والتباين بينهم وبين نظرائهم في الوزارات الأخرى.
وأشاروا الى الأعباء والصعوبات التي يتحملونها جراء طبيعة عملهم والمسؤوليات الملقاة على عاتقهم في العمل من حيث الجانب النظري والعملي، فضلاً عن متابعة المشاريع الإنتاجية سواء النباتية والحيوانية.
ودعوا الى ضرورة التوافق والتدرج في المطالب وعدم تصعيد الموقف من كلا الطرفين، والابتعاد عن موضوع التحدي وكسر العظم، باعتبار المهندسين هم أبناء الوزارة، مطالبين بإرسال رسالة تطمين للجميع لتحقيق المصلحة العامة.  
بدورهما، استعرض الفلاحات ومسعد مطالب "الزراعيين" و"المهندسين" العاملين بـ"التربية"، مؤكديّن سعيهما لتحقيق العدالة واحقاق الحق من خلال مساواتهم من حيث الامتيازات بنظرائهم في الوزارات والمؤسسات الأخرى.
وشددا على ان اللجوء للإضراب هدفه تنفيذ المطالب وليس من باب الترف والاستقواء على مؤسسات الدولة، مشيرين الى انهما حريصان على السير بمنهج الحوار الا ان الحكومة ورغم تشكيل اللجان واللقاءات والحوارات المتكررة معها "لم تستجيب حتى الآن، وذهبت نحو المماطلة بالوعود والتسويف والتي لم تثمر عن شيء" .
وقال الفلاحات ومسعد اننا نؤمن بالحوار والتدرج لحل المشكلة وندفع بهذا الاتجاه لإيجاد حل مرضي، "إلا ان وزارة التربية بدأت تستجوب الزملاء على خلفية الاضراب".
ورداً على مطلب اللجنة بتعليق الإضراب، طالب الفلاحات ومسعد من النواب امهالهما فرصة ليتمكنا من عرض التوصيات على اللجنة المعنية بذلك وإبلاغ النواب بالنتيجة، معربين عن تقديرهما واحترامهما للجنة واهتمامها ودورها في انصاف المهندسين وانحيازها لمطالبهم.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
السعود يلتقي قاضي قضاة فلسطين

السعود يلتقي قاضي قضاة فلسطين

أكد رئيس لجنة فلسطين النيابية المحامي يحيى السعود ان القضية الفلسطينية والقدس يتربعان على اعلى سلم اولويات السياسة الخارجية الاردنية انطلاقا من المواقف الواضحة والثابتة التي اعلنها جلالة الملك عبدالله الثاني بهذا الشأن .
حديث السعود جاء لدى لقائه بدار المجلس اليوم الاثنين قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية الدكتور محمود الهباش بحضور نائب رئيس اللجنة النائب قصي الدميسي .
وقال السعود ان كل الجهود التي بذلتها "فلسطين النيابية" لصالح القضية الفلسطينية والقدس الشريف انما جاءت امتدادا لمواقف جلالة الملك الواضحة والمتواصلة سيما تلك المعنية بالمحافظة على القدس الشريف وما يحتضنه من مقدسات اسلامية ومسيحية.
وتابع ان اللجنة تقدر التضحيات التي قدمها المقدسيون للمحافظة على القدس والمقدسات، مثمنا بالوقت نفسه مثابرتهم على الوجود رغم الضغوط الاسرائيلية العنصرية التي تمارس عليهم.
ولفت السعود إلى ان الاردن لم يتوان عن تعزيز الروايتين الدينية والتاريخية للقدس والمقدسات عبر الوسائل المتاحة امامه سيما في مناهجه التعليمية من خلال اعتماد العديد من المقررات المعنية بالقضية الفلسطينية والقدس على مختلف المراحل التعليمية بهدف تعزيز الحق الفلسطيني ليبقى موجودا لدى الاجيال وصولا لقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.
من جانبه، ثمن الهباش المواقف المشرفة لجلالة الملك لصالح القضية الفلسطينية ودعوته الدائمة بالمحافظة على القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية، لافتا الى ان التوجيهات الملكية بشأن القدس لطالما وجدت الترحيب والتقدير من الجميع.
وقدر الدور الذي تضطلع به "فلسطين النيابية" لصالح القضية الفلسطينية ولجهودها التي تقوم بها لصالح وجود المقدسيين، مبينا ان اللجنة النيابية انما تعبر بوجودها عن مدى وحدة الحال وتعزز كذلك العلاقات الاخوية القائمة بين الاردنيين و الشعب الفلسطيني.
واكد الهباش ان التنسيق القائم مع اللجنة النيابية سيبقى وسيتم تعزيزه ما امكن بهدف ايصال الصورة الحقيقية لما يقع على الشعب الفلسطيني والقدس والمقدسيين من انتهاكات وممارسات اسرائيلية غاشمة لا تقبلها الاعراف والمواثيق الدولية وحقوق الانسان.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"فلسطين النيابية" تزور مدارس "أونروا" بلواء الجيزة

"فلسطين النيابية" تزور مدارس "أونروا" بلواء الجيزة

اطلعت لجنة فلسطين النيابية خلال زيارتها الى مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا" بمنطقة الطيبة في لواء الجيزة اليوم الاثنين على واقع المنطقة للعمل على تلبية احتياجاتها ومعالجة مشاكلها وفق الإمكانيات المتوافرة.
وفي مستهل الزيارة، قدم النائب الثاني لرئيس مجلس النواب احمد الهميسات باعتباره نائباً للمنطقة كلمة ترحيبية بلجنة فلسطين النيابية، مثمناً الجهود التي تقوم بها لخدمة القضية الفلسطينية واللاجئين الفلسطينيين ولسعيها الدؤوب لإزالة جميع العقبات التي تواجههم.
واستعرض اوضاع مدارس "اونروا" وواقعها خصوصا من حيث الاكتظاظ الطلابي، وتهالك المباني لقدمها، مطالباً بذات الوقت ضرورة تخصيص قطعة ارض جديدة لبناء مدرسة تساعد بوجودها التخفيف من العبء القائم.
واستمعت اللجنة برئاسة النائب المحامي يحيى السعود الى اهم مطالب أهالي الطيبة ومن اهمها العمل على معالجة مشكلة الاكتظاظ الطلابي التي تعانيه المدارس، حيث يبلغ عدد الطلبة فيها نحو 3000 طالب وطالبة موزعين على الفترتين الصباحية والمسائية، وعمل صيانة للمدارس كونها قديمة ومتهالكة حيث تأسست العام 1971، وإيجاد حل لنظام الفترتين كونه يحول دون قيام الطلبة بنشاطاتهم، ما يؤثر على تحصيلهم العلمي.
وأشاد السعود بجهود جلالة الملك عبد الله الثاني الدبلوماسية لدعم وكالة (أونروا) وسعيه الموصول لحشد الجهود الدولية لتخفيف العجز عنها، مثمنا موقف الدول التي قدمت الدعم للوكالة. واضاف سنلتقي غدا سفراء دول الخليج لشكرهم على ما قدمت بلادهم من دعم لـ"أونروا".
وتعهد السعود بتبني كافة المطالب التي تم عرضها واخذها بعين الاعتبار بهدف إيجاد بيئة تعليمية مناسبة للطلبة قائلاً " سنطلب لقاءات مع الحكومة و المفوض العام للوكالة ومدير العمليات بـ"اونروا" بحضور رؤساء لجان تحسين وسيتم عرضها ومناقشتها لتوفير جميع الاحتياجات اللازمة لحل المشاكل التي تواجه المدارس.
كما اطلعت اللجنة خلال زيارتها على واقع مركز صحي وكالة الغوث في الطيبة حيث استمعت الى مطالب المركز الصحي والتي تمثلت بإنشاء غرفة اشعة وتوفير ادوية والمستلزمات الطبية.
وطالب الأهالي بهذا الصدد بتخصيص قطعة ارض من امانة عمان لبناء مدرسة ومركز صحي بدل المستأجر ومركز خدمات اجتماعي لحاجة المنطقة نظرا لتزايد اعداد سكانها.
من جهته، اشار نائب رئيس اللجنة قصي الدميسي الى معاناة أبناء المخيمات والاعباء الملقاة على عاتقهم، مؤكداً ان الزيارة جاءت لتلمس واقع المدارس وسيتم أجراء زيارات ميدانية أخرى لباقي المخيمات للاستماع الى الهموم والمطالب.
وحضر الزيارة كل من : متصرف لواء القويسمة الدكتور عمر النمرات ومدير مدرسة ذكور الطيبة الاعدادية الاولى خميس الغرابيلي ومديرة مدرسة الاناث ميرفت ابو لاوي من وكالة الغوث مدير منطقة جنوب عمان المهندس مؤيد احمد ومساعد مدير عام الشؤون الفلسطينية .
كما زارت اللجنة برئاسة السعود مخيم الطالبية في الجيزة بحضور متصرف الجيزة محمد الزيود ورئيس لجنة تحسين مخيم الطالبية واعضاء اللامركزية ومديرة التربية.
وقال السعود نحن مطالبون وحريصون بالنزول الى الميدان للاطلاع على واقع جميع المخيمات في المملكة، مؤكداً ان هذه الزيارات ليست بروتوكولية للميدان بل تهدف الى تحقيق انجازات على ارض الواقع وتحسين أوضاع المخيمات والخدمات المقدمة لها.
وشدد السعود على ضرورة دعم وجود "أونروا" والمحافظة عليها بشتى السبل كونها شاهد على وجود القضية الفلسطينية وداعم لمواقفنا السياسية، مضيفاً ما يهمنا استمرار الوكالة في تقديم الخدمات.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
وفد ملتقى البرلمانيات يزور "الجمارك"

وفد ملتقى البرلمانيات يزور "الجمارك"

التقى مدير عام الجمارك الاردنية اللواء عبد المجيد الرحامنة، اليوم في مبنى "الجمارك"، وفدا من ملتقى البرلمانيات الاردنيات، برئاسة رئيسة الملتقى النائب رسمية الكعابنة، حيث تم مناقشة العديد من القضايا والمسائل التي تهم "الجمارك" والاطلاع على سير عملها.
واكد الرحامنة الدور الذي تقوم به دائرة الجمارك في المحافظة على حماية الامن الاقتصادي من خلال مكافحة التهريب بكافة اشكاله وانواعه.
كما تخلل اللقاء طرح العديد من الاسئلة تضمنت الادوار التي تقوم بها دائرة الجمارك ومسؤولياتها وتم الاجابة على جميع الاجابات والاستفسارات في ظل الانظمة والقوانين والتعليمات الناظمة عن الجمارك .
وفي نهاية اللقاء، أعرب الكعابنة عن شكرها لـ"الجمارك" ممثلة بمديرها العام وكل منتسبيها، مثمنة المستوى الذي وصلت اليه الدائرة من تطور في مختلف ميادين العمل الجمركي وعلى كل الصعد.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"التربية النيابية " تشيد بانجازات جامعة الزيتونة وتؤكد دعمها لمسيرة التعليم العالي

"التربية النيابية " تشيد بانجازات جامعة الزيتونة وتؤكد دعمها لمسيرة التعليم العالي

"التربية النيابية " تشيد بانجازات جامعة الزيتونة وتؤكد دعمها لمسيرة التعليم العالي

عمان - اشاد رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية الدكتور ابراهيم البدور  بالمستوى المتميز التي تشهده جامعة الزيتونة الاردنية والنظرة الشمولية والخدمات المقدمة للطلبة والمستوى التعليمي الذي وصلت اليه .

جاء ذلك خلال الزيارة التي قامت بها اللجنة اليوم الاربعاء لجامعة الزيتونة الاردنية للمشاركة بحفل التكريم بمناسبة حصول كلية الاداب وكلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات وكلية الاعمال ، على شهادة ضمان الجودة الاردنية .

وأثنى البدور على مسيرة الجامعة الحافلة والمشاريع الريادية والانجازات التي حققتها على مختلف الصعد لا سيما نوعية البرامج التي تقدمها في كافة تخصصاتها التي تطرحها لتلبية احتياجات المجتمع .

وقال البدور ان اللجنة وانطلاقاً من دورها الرقابي  تسعى للوقوف بطريقة ايجابية على نقاط القوة وتعزيزها من جهة ومعرفة نقاط الضعف ومحاولة إيجاد مقترحات وحلول لها من جهة أخرى.

واكد البدور حرص اللجنة على النهوض بمسيرة التعليم العالي والارتقاء بالجامعات الاردنية وتعزيز قدرتها التنافسية والوصول للعالمية وتطوير نظام الجودة.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"إدارية النواب" تزور معهد الإدارة العامة

"إدارية النواب" تزور معهد الإدارة العامة

قامت اللجنة الادارية النيابية بزيارة مفاجئة الى معهد الادارة العامة للاطلاع على واقع الحال في المعهد، حيث التقت خلالها بمدير المعهد بالوكالة عبد الفتاح النسور.
وقال رئيسها النائب الدكتور علي الحجاحجة ان اللجنة تفاجأت بواقع المعهد الذي يعد من ابرز المعاهد في تدريب القيادات وموظفي القطاع العام .
واضاف ان اللجنة رصدت كل المعيقات والتحديات التي تواجه المعهد، موضحًا أنها ستعمل على اعداد تقرير خاص بهذا الشأن.
وأشار الحجاحجة الى انه انطلاقا من مبدأ تعزيز التشاركية بين مجلس النواب والسلطة التنفيذية، ستقوم اللجنة باطلاع رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز على هذا التقرير وضرورة اتخاذ اللازم لتذليل هذه المعيقات.
بدوره ثمن النسور الدور الذي يقوم به مجلس النواب وتحديدا اللجنة الادارية النيابية بشأن تذليل العقبات التي تعترض المعهد. 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30
 
31