شاهد البث الحي
 
"تربية النواب" تبحث مشكلة حملة الدكتوراه غير العاملين

"تربية النواب" تبحث مشكلة حملة الدكتوراه غير العاملين

استمعت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية اليوم الاحد برئاسة الدكتور مصلح الطراونة الى مشكلة عدد من حملة درجة الدكتوراه غير العاملين في الجامعات.
وبين الطراونة ان سبب عدم التعيين في الجامعات يعود الى عدم الالتزام بالمعايير الدولية في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي من حيث النسبة المعتمدة بين عضو هيئة التدريس والطالب التي يجب ان تكون دكتور لكل 25 طالب جامعي.
واضاف ان  اللجنة ستقوم بدعوة رئيس هيئة الاعتماد وعددا من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة من اجل وضع خطة وطنية لاستقطاب الكفاءات من حملة الدكتوراه  لتعيينهم .
وتابع ان شرط الخبرة يعد عائقا اما الحاصلين على الدكتوراه، داعيا الى تعيينهم في عقود محددة المدة لتجاوز شرط الخبرة من اجل تسويق انفسهم في الجامعات الداخلية والخارجية .
بدورهم، قال ممثلي حملة درجة الدكتوراه ان مشكلتهم تعود الى عدد من الاسباب اهمها تخبط هيئة مؤسسات التعليم العالي التي تصدر تعليمات وانظمة ولا تلتزم بها من حيث النسبة بين الطالب والاستاذ  وعدد اعضاء القسم والذي يجب ان يكون مكون من 8 اساتذة ولكن في الواقع لا يتجاوز عددهم 6 ومثال ذلك في ما يحدث في عدد من  الجامعات الخاصة.
واضافوا ان النصاب القانوني للأستاذ الجامعي يجب ان لا يتجاوز 12 ساعة في الفصل الدراسي ولكن في الواقع يتم تجاوز النصاب الى 18 ساعة ما ادى الى الى زيادة الاعباء الملقاة على الاستاذ .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"صحة النواب": نقص بالكوادر الطبية في مستشفى الأمير حمزة والبشير

"صحة النواب": نقص بالكوادر الطبية في مستشفى الأمير حمزة والبشير

أوصت لجنة الصحة والبيئة النيابية وزارة الصحة ضرورة متابعة التحديات التي تواجه مستشفيي الامير حمزة والبشير الحكوميين.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء برئاسة النائب الدكتور ابراهيم البدور وحضور وزير الصحة الدكتور محمود الشياب.
وقال البدور ان اللجنة اطلعت خلال زيارتها الى هذين المستشفيين على العديد من المشاكل والتحديات التي تعيق سير العمل، والتي من أبرزها: نقص الكوادر الطبية، وتأهيل الكوادر الإدارية وتدريبها، فضلا عن الضغط الكبير الذي يواجهه هذين المستشفيين.
وأكد أن "هناك نقص ملحوظ في بعض انواع الادوية وعدم توافرها للمرضى، ونقص عدد الاسرة، ما ينعكس سلبا على الخدمات المقدمة للمرضى".
بدوره، قال الشياب ان وزارة الصحة تتجه الى تعزيز اللامركزية من خلال تفويض مدراء المستشفيات كافة صلاحيات إدارة الامور الفنية والمالية والادارية.
وحول ملاحظات اللجنة حول توصياتها، أوضح الشياب ان هناك نقص في تزويد بعض المستشفيات بالأدوية، لافتا الى ان هذا الامر لا يرتبط بالكمية فضلا عن زيادة عدد المراجعين من اللاجئين لتلك المستشفيات ما زاد من صرف الادوية.
ولتخفيف الضغط على المستشفيات، قال الشياب انه سيتم تزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاص، مشيرا الى هناك نية لدى الوزارة بزيادة عدد اطباء الاختصاص في المستشفيات الحكومية.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"شباب النواب" تشيد بهيئة "كلنا الأردن"

"شباب النواب" تشيد بهيئة "كلنا الأردن"

اشاد رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية محمد هديب بالدور الهام الذي تقوم به هيئة شباب كلنا الاردن لصقل مهارات وقدرات الشباب.
ودعا، خلال لقاء اللجنة اليوم الاحد بالمدير العام للهيئة عبد الرحيم الزواهرة ومنسقة وحدة الاعلام بالهيئة زمن الخزاعلة ومنسقة وحدة تعزيز الشراكات سهر هنداوي، الى تعزيز التشاركية والتعاون ما بين اللجنة والهيئة لتطوير قدرات الشباب وتذليل التحديات التي تواجههم.
بدورهم، دعا اعضاء اللجنة إلى العمل على  تنفيذ الرسائل التي وجهها جلالة الملك عبدالله الثاني الى الشباب خلال اللقاء الاخير مع عدد من طلبة الجامعة الاردنية تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية والحزبية على ارض الواقع .
وطالبوا بضرورة محاربة آفتي الفكر المتطرف والغلو في الدين، داعين الى اهمية الالتزام بمبادئ الاسلام السمح الوسطي المعتدل.
من جهته، قال الزواهرة إن لدى 13 فرعا في كل محافظات المملكة لخدمة القطاعات الشبابية، مضيفا أن الهيئة تسعى الى توفير الادوات اللازمة لتفعيل مشاركة الشباب في الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير منصات للتواصل مع الشباب لمعرفة ارائهم ومواقفهم حول القضايا المختلفة، فضلا عن زيادة قدراتهم في المنافسة بسوق العمل.
وتطرق الى برامج الهيئة، والتي من ابرزها: برنامج لأجل الاردن نتطوع، برنامج صوت الشباب الاردني المعني بالتدريب على فن المناظرات، وبرنامج رفع قدرات الشباب باللغة الانجليزية والمهارات الحياتية.
وقال الزواهرة إن الاعمار المستهدفة  لبرامج الهيئة تتراوح ما بين 18 و40 عاما، لافتا إلى أن أبواب الهيئة مفتوحة دائما لاستقبال اي ملاحظات واستفسارات الشباب.
وردا على تساؤلات اعضاء اللجنة بالمطالبة بمحاربة الفكر المتطرف والمشاركة في الحياة الحزبية، اوضح الزواهرة ان الهيئة على تواصل دائم مع وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بهدف توعية الشباب وتوضيح رؤية الاسلام السمحة.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"الشباب النيابية" تكرم الوفود المشاركة بمؤتمر الشباب

"الشباب النيابية" تكرم الوفود المشاركة بمؤتمر الشباب

كرمت لجنة الشباب والرياضة النيابية، الوفود العربية المشاركة  بمؤتمر "دور الشباب في النهوض بالحوار الاجتماعي"، والذي نظمه الاتحاد العام لنقابات العمال في الأردن.
وأكد رئيس اللجنة النائب محمد هديب، خلال اجتماع حضره النائب الاول لرئيس مجلس النواب خميس عطية والامين العام المساعد للاتحاد العام للنقابات خالد الزيود اليوم الخميس، الدور الايجابي الذي يضطلع به الشباب العربي في المجالات كافة، وخصوصا فيما يتعلق بتعزيز قنوات الحوار الاجتماعي الفاعل والمشاركة السياسية التي من شأنها تنمية قدراتهم وامكاناتهم بما يتوافق مع سوق العمل.
وبين أن المؤتمر، الذي عقد أمس واختتمت فعالياته اليوم الخميس، من شأنه المساهمة في تعزيز قنوات الاتصال مع الشباب، وإيجاد حلول للمعضلات التي تواجه الشباب.
واكد هديب ضرورة الاخذ بكل التوصيات التي خرج بها المؤتمر خصوصا المتعلقة بالثقافة  السائدة لدى الشباب تجاه سوق العمل وصولاً إلى تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية متوازنة ومستدامة.
كما أكد أهمية المؤتمر باعتباره مبادرة جادة جاءت في التوقيت المناسب اضافة لكونها خطوة في الاتجاه الصحيح، داعيا الى دعمها بكل الامكانات المتوافرة بما ينعكس ايجابا على قطاع الشباب في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
من جانبه، قدر عطية جهود القائمين على انجاح اعمال المؤتمر، مؤكدا دعم مجلس النواب لكل النشاطات التي من شأنها تفعيل دور الشباب باعتبارهم لبنات اساسية في بناء مستقبل افضل.
ولفت إلى أن المجلس سيأخذ توصيات المؤتمر على محمل الجد بكل اهتمام وحرص، ايمانا منه بأهمية رفد الشباب بما يلزم.
من جهته، ثمن الزيود دور "النواب" في دعم ورعاية القطاع الشبابي، خاصة وان الاردن يمر بظروف اقتصادية وسياسية حساسة، مؤكدا ان المجلس لم يتأخر عن اي قضية تعنى بقطاع العمل والشباب، بهدف القضاء على مشكلتي الفقر والبطالة.
وبين ان المؤتمر الذي عقد على مدار يومين استطاع ان يحقق حزمة من الاهداف وصولا الى المشاركة الفاعلة ونهوضا بالقطاع الشبابي في العديد من القضايا كالبطالة والتعليم، فضلا عن تسليطه الضوء على عدد من القضايا مثل دعم الاشخاص  ذوي الاعاقة والعمل على صهرهم في المجتمع.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الطراونة يثمن الانحياز الملكي للمواطن ويطالب الحكومة بتشديد الرقابة على الأسواق

الطراونة يثمن الانحياز الملكي للمواطن ويطالب الحكومة بتشديد الرقابة على الأسواق


ثمن رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة بعدم رفع الضريبة على أسعار الأدوية.
وشدد الطراونة على أن جلالة الملك هو الفيصل بين السلطات الدستورية في حال استعصى الخلاف بين الحكومة ومجلس النواب على أي قرار يمس المواطن.
وأكد الطراونة في تصريحات صحفية أن مجلس النواب تعامل مع مذكرة نيابية ترفض قرار الحكومة برفع الضرائب على أسعار الأدوية، لافتاً إلى أن التدخل الملكي يأتي في سياق الانحياز لمصلحة المواطن الأردني.
وشدد الطراونة على أن المجلس سيضغط على الحكومة من أجل تشديد الرقابة على الأسواق ومنع استغلال المواطنين الذي قد يتسبب به عدم ضبط الأسواق وبالتالي عشوائية رفع الأسعار.
وأوضح رئيس مجلس النواب أن عمل الكتل واللجان النيابية كان مؤثرا في إيصال صوت المواطن، وهو محور عمل السلطة التشريعية والرقابية، والذي سيظل عهد المسؤولية الملقاة على عاتق أعضاء المجلس.
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"النقل النيابية": اتفاق يقضي بتعليق اعتصام أصحاب وسائقي الشاحنات..

"النقل النيابية": اتفاق يقضي بتعليق اعتصام أصحاب وسائقي الشاحنات..

أعلن رئيس لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية حسن العجارمة عن أنه تم الاتفاق مع أصحاب وسائقي الشاحنات الذين ينفذون اعتصاما امام مجلس النواب وفي ميناء العقبة، تعليق اعتصامهم واستئناف العمل في جميع مناطق المملكة.
وبين، في تصريح صحفي أصدرته اللجنة بُعيد اجتماع عقدته اليوم الأربعاء بحضور وزير النقل جميل مجاهد ومدير عام هيئة تنظيم النقل البري، أنه تم تحديد أهم مطالب المعتصمين التي قدمت للجنة من قبل رئيس نقابة أصحاب وسائقي الشاحنات.
ومن أبرز المطالب التي تقدم بها المعتصمون: تثبيت الحد الأدنى للأجور، وتوحيد جميع انماط النقل، وإلغاء القرار السابق بخصوص نقل الملكية، وتحديد عدد الرحلات لرأس القاطر خلال الشهر.
وأوضح العجارمة أنه بناءً على المطالب المقدمة من المعتصمين وبناءً على ما تقدم به الوزير مجاهد، "طلبت اللجنة من الوزارة وهيئة النقل والنقابة التوافق على الحد الأدنى للأجور والسير بالاجراءات النظامية سنداً للمادة الرابعة من قانون المنافسة بمدة لا تتجاوز أسبوعين".
وحول أنماط النقل، أشار العجارمة الى ان اللجنة قررت الطلب من الوزارة والهيئة السير بالاجراءات التي تم الاتفاق عليها، كما طلبت أيضاً تحديد عدد الرحلات لرأس القاطرة بمعدل ثمانية رحلات شهرياً (صادر، وارد).
وبخصوص نقل الملكية، طلبت اللجنة من وزارة النقل إلغاء قرارها المتعلق بنظام ترخيص الناقلين المتضمن إعادة النظر في نقل الملكية خلال المدة المتفق عليها، حيث الوزير مجاهد بتنفيذها خلال مدة اقصاها 14 يوما.
وحول تأسيس وإنشاء مكتب صرف موحد، قررت اللجنة الطلب من النقابة إنشاء المكتب، فيما طلبت من "النقل" تغطية قانونية وتشريعية لتفعيل عمله خلال اسبوعين وإلزام الشركات بدفع الأجور مسبقاً لمكتب النقابة.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28