شاهد البث الحي
 

المجلس الحالي

ياغي والخزاعلة يلتقيان رئيس مجلس النواب الجورجي

ياغي والخزاعلة يلتقيان رئيس مجلس النواب الجورجي

اكد رئيسي لجنتي الصداقة البرلمانية الاردنية الجورجية النائب الدكتور مصطفى ياغي والشؤون الخارجية النيابية رائد الخزاعلة اهمية تعزيز العلاقات البرلمانية مع جورجيا، والنهوض بها وتعزيزها بما ينعكس إيجابا على البلدين.
جاء ذلك لدى لقائهما اليوم الاثنين رئيس مجلس النواب الجورجي الدكتور ايراكلي كوباخيدزة والوفد البرلماني المرافق له بحضور عدد من النواب والسفير الاردني لدى اذربيجان السفير غير المقيم  لدى جورجيا نصار الحباشنة والسفير الجورجي بعمان غريغوري تراباتتساي.
واستعرض ياغي الدور التشريعي والرقابي الذي يضطلع به مجلس النواب وآلية عمل اللجان النيابية بشكل عام ولجنة الصداقة البرلمانية الاردنية الجورجية بشكل خاص، لافتا الى ان وجود لجنة برلمانية اردنية تعنى بالعلاقات مع جورجيا من شأنه تقريب وجهات النظر حيال العديد من القضايا التي تحيط بالمنطقة والعالم.
ولفت الى الموقف الاردني الثابت من القضية الفلسطينية المتمثل بانهاء الاحتلال الصهيوني للاراضي الفلسطينية واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين وتعويضهم، مؤكدا رفضه لكل السياسات الصهيونية التي ينتهجها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني الاعزل بما فيها التشريعات الصهيونية الداعية لمزيد من السياسات العنصرية تجاه الشعب الفلسطيني وآخرها قانون حظر رفع الاذان في المساجد.
واكد ياغي حرص لجنة الصداقة على ديمومة التواصل بين برلماني البلدين الصديقين عبر كافة القنوات المتوافرة، لافتا الى اهمية الزيارات المتبادلة التي تلعب دورا في تعزيز العلاقات وتقريب المواقف ووجهات النظر فيما يتعلق بالتحديات التي تعصف بالمنطقة والعالم اجمع سيما آفة الارهاب الذي يؤثر على الامن والاستقرار العالمي.
واضاف ان مجلس النواب يتطلع من خلال الزيارة التي يقوم بها الوفد البرلماني الجورجي للتعرف على المعضلات والتحديات التي يعاني منها كلا البلدين الصديقين وامكانية معالجتها .
من جهته، قدم الخزاعلة ايجازا للدور الذي تضطلع به لجنة الشؤون الخارجية وسبل تواصلها مع برلمانات العالم، موضحا ان مجلس النواب الاردني يؤمن بالحوار مع كافة البرلمانات وصولا لحلول من شأنها الحد من المنعطفات التي يمر بها العالم اجمع .
واضاف ان تنمية العلاقات البرلمانية الاردنية مع برلمانات العالم سيما تلك التي تنعم بالديمقراطيات المميزة مرحب به من قبل البرلمان الاردني الذي يؤمن بأن مستقبل البشرية يرتبط بالحرية .
من جانبهم اكد النواب بركات النمر العبادي وفضيل النهار المناصير وحابس الفايز وجمال قموه وحسن العجارمة وابراهيم بني هاني ورسمية الكعابنة اهمية الاستفادة من التجربة الجورجية فيما يتعلق بالتنمية المستدامة والطاقة المتجددة والسياحة.
وثمنوا الزيارة البرلمانية الجورجية للاردن، لافتين الى انها تشجع على مزيدا من التعاون وتبادل الزيارات البرلمانية بين كلا البرلمانين الصديقين .
واضافوا ان الاردن ينعم بالامن والاستقرار بالرغم من وجوده خلال منطقة يشوبها النزاع والصراع المسلح ما يعكس المستوى الحضاري الذي وصل اليه الاردن بحكمة قيادته الهاشمية الحكيمة  ما يساعد على جذب الاستثمار المتبادل وتنمية العلاقات الاقتصادية التي تصب في المصالح المشتركة للبلدين الصديقين .
من جهته، اكد كوباخيدزة ان مجلس النواب الجورجي لطالما سعى من اجل تعزيز المصالح المشتركة مع الاردن على مختلف الصعد والمستويات، مبينا ان العلاقات البرلمانية تأتي ضمن اهم الاولويات، لافتا الى ان لدى كلا البرلمانين القدرة على تطوير التعاون البرلماني المتبادل .
وقال ان لدى مجلس النواب الجورجي الحافز لتكون جورجيا شريكا قويا للاردن في المنطقة مشيرا ان لدى مجلس النواب الجورجي  المزيد من مجالات التعاون مع النواب الاردني على مستوى اللجان النيابية الدائمة و لجان الصداقة التي تعكس بدورها مستوى العلاقات بين البلدين الصديقين .
و اضاف ان مجلس النواب الجورجي على استعداد تام لمشاركة الخبرات المتبادلة مع مجلس النواب الاردني مستعرضا بالوقت نفسه الاصلاحات السياسية و التشريعية و الاقتصادية  التي قام بها مجلس النواب الجورجي.
وبين ان من اهم الاولويات تعزيز التعاون بين حكومتي البلدين الصديقين خصوصا فيما يتعلق بالجوانب الامنية المعنية بمحاربة آفتي الارهاب والتطرف .
من جانبه اكد رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الجورجية الاردنية زكريا كوتسناسفيلي عمق العلاقات البرلمانية القائمة بين مجلسي النواب الاردني والجورجي، معربا عن تطلعه لتطوير هذه العلاقات من خلال الزيارات البرلمانية المتبادلة التي من شانها زيادة افاق التعاون و التنسيق ازاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30