شاهد البث الحي
 

الكتل والائتلافات

التشكيل

اعطى النظام الداخلي لاعضاء مجلس النواب الحق بتشكيل الكتل النيابية على ان لا يقل عدد اعضاء الكتلة عن (10 %) من اعضاء المجلس ويجوز لكتلتين أو أكثر تشكيل ائتلاف نيابي، حيث تضع كل كتلة نيابية أو ائتلاف نيابي نظامها الخاص الذي ينظم عملها ويتم ايداعه لدى الامانة العامة، وتننتخب رئيساً ونائبا للرئيس ومقرراً وناطقاً اعلامياً، وتبلغ الكتلة المشكلة رئيس المجلس بتشكيلها واسمها واسماء أعضائها ورئيسها ونائبه ومقررها والناطق الاعلامي باسمها ونظامها الخاص، وكل ما يطرأ على الكتلة من زيادة او نقصان في عدد اعضائها واي تغييرات على المواقع وعلى نظامها الخاص.

العضوية

يحق لاي نائب ان ينضم لكتلة نيابية واحدة فقط، ولا يحق له الانضمام الى اخرى الا بعد انتهاء الدورة العادية. وكل عضو مستقيل او مفصول من الكتلة فانه يفقد حق المشاركة في الوفود النيابية وحقه في الموقع الذي تولاه كممثل للكتلة في اللجان المختلفة والمكتب التنفيذي وللكتلة حق استبداله بعضو آخر من بين أعضائها، كما ان استقالة او فصل أي عضو من الكتلة لا تؤثر على فقدان الكتلة نصابها وذلك حتى نهاية الدورة العادية ما لم تفقد الكتلة أكثر من نصف اعضائها فتعتبر في هذه الحالة كأن لم تكن.

والجدير ذكره ان لرئيس الكتلة التنسيق مع رئيس المجلس فيما يتعلق بالشؤون السياسية والبرلمانية التي تقرها الكتلة وأية أمور أخرى من شأنها تطوير العمل البرلماني.

عربية
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30
 
31