شاهد البث الحي
 

المجلس الحالي

جميع الاخبار

الطراونة: حريصون على تشريعات تجلب استثمارات تعود بالنفع على المجتمعات المحلية

الطراونة: حريصون على تشريعات تجلب استثمارات تعود بالنفع على المجتمعات المحلية


أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أن الأردن تمكن بحكمة جلالة الملك عبد الله الثاني من تجاوز ارتدادات المنطقة التي عصف بها التغيرات والأحداث المتسارعة في السنوات السبع الماضية.
حديث الطراونة جاء في كلمة له اليوم الأربعاء في جامعة آل البيت بمحافظة المفرق، ضمن احتفالاتها بعيد ميلاد جلالة الملك وذكرى معركة الكرامة وذكرى الإسراء والمعراج العطرة.
وقال الطراونة في الحفل الذي حضره نواب وأعيان في المحافظة ورئيس الجامعة وعدد من كادرها التدريسي وطلبتها: لا شك أنكم تستشعرون جميعاً حجم التحديات المحيطة بالأردن، وكيف مضت علينا السنين عجافا، حيث في الجوار فلسطين المكلومة تئنُ تحت وطأة احتلالٍ مارس شتى صنوف التنكيل والبطش بأهلها، وسوريا الجريحةُ ما زال دم شعبها ينزفُ ألماً من جور ما لاقت من مؤامراتٍ وتدخلات خارجية، والعراق المُعافى حديثاً، أحدثَ الإرهابُ والتدخل الخارجي فيه ما أحدث من ويلات ودمار.
وتابع رئيس مجلس النواب: وليس بعيداً، تعلمون ما يجري في اليمن، وفي ليبيا، وهذا الحالُ في الأقطار العربية خلف ملايين الضحايا والجرحى والمهجرين، ورهن القرار العربي بعيداً بيد الخارج، وأخضعه ويُخضعه لتنازلات تحتاج منا الكثير لصدها.
وقال: إننا في الأردن وأمام هذا المشهد المعقد، قرأ جلالة الملك عبد الله الثاني المشهد بدقة، وكان يعرف أين تسير أمور المنطقة، وطالما حذر من مغبة اللجوء للحلول العسكرية في أزماتها المختلفة، وطالما أكد أن غياب الحل العادل الشامل للقضية الفلسطينية سيولد مزيداً من العنف والإضطراب في منطقتنا، وفي الداخل كان يقود حركة إصلاح شاملة، وبهذه الرؤية السليمة تجنبنا شظايا المنطقة وارتدادات هزاتها المتلاحقة.
وحول الدور التشريعي لمجلس النواب في جلب الاستثمارات قال الطراونة: إننا في السلطة التشريعية نؤكد حرصنا على تقديم المزيد من التشريعات التي تمكن من جلب الاستثمار الذي يعود بالنفع أولاً على المجتمعات المحلية، وسنواصل دورنا الرقابي على مختلف أجهزة الدولة هدفاً ومقصداً في الحفاظ على المال العام وتصويب الاختلالات في شتى المواقع.
وحول معركة الكرامة قال الطراونة إن الحديث عن المعركة الخالدة يقودنا للحديث عن مسارات التفكير في المحصلة التي أفضت إليها المعركة، وكيف قلبت موازين القوى في المنطقة آنذاك، فكان الجيش العربي يقول للعالم كله إن الأردن عصيٌ على كل غاشم، فكان الراحل الحسين يقود المعركة باقتدار ليسطر أبطال الجيش الأردني أجل وأرفع صور البطولة والفداء، فردوا العدو إلى وكره صاغراً ذليلا.
وتابع قائلاً: واليوم تتواصل صور البطولة لجيشنا الذي ما زال متأهباً يقظاً... يحرس حدودنا ويحمي تراب الوطن من تسلل يد الإرهاب الغاشمة، مثلما يحمي للأشقاء حدودهم، مؤكداً ثباته على رسالة العروبة التي نشأت عليها الدولة الأردنية بأننا عروبيون لا نقبل أن نشتري ونبيع بدماء الأشقاء.
وبمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج العطرة قال رئيس مجلس النواب: إننا وإذ نتفيأ بظلال الذكرى العطرة بإسراء ومعراج النبي العربي الهاشمي الأمين، فإننا نؤكد أن الإسلام لن يكون إلا دين رحمة وتسامح، طاهراً نقياً من كل شوائب الخوارج، وأن مسرى النبي في المسجد الأقصى سيبقى والأرض المباركة في القدس الشريف بمقدساتها الإسلامية والمسيحية بيد أمينة، يد الهواشم الأطهار، حيث يحمل الأردن هذه الأمانة نيابة عن الأمتين العربية والإسلامية.
وافتتح الطراونة على هامش احتفالات الجامعة معرض التوجيه المعنوي بذكرى معركة الكرامة ومعرض الخزف والرسم في الجامعة.
وحضر الحفل العين ظاهر الفواز، والنواب مفلح الرفالي وريم أبو دلبوح ورائد الخزاعلة وصوان الشرفات ومحاسن الشرعة، ورئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة، ومحافظ المفرق حسن القيام، وعدد من عمداء ورؤساء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة.
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية ترجى مناقشة القانون المؤقت رقم 40 قانون المؤسسة الاردنية للسكك الحديدية لسنة 2010.

لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية ترجى مناقشة القانون المؤقت رقم 40 قانون المؤسسة الاردنية للسكك الحديدية لسنة 2010.


ارجأت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية برئاسة النائب المهندس حسن العجارمة مناقشة القانون المؤقت رقم 40 قانون المؤسسة الاردنية للسكك الحديدية لسنة 2010.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة اليوم الاربعاء  بحضور وزير الشؤون البلدية وزير النقل وليد المصري ومدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري صلاح اللوزي ومدير الخط الحديد الحجازي عزمي ناتشك ومدير عام سكة حديد العقبة ياسر كريشان .
واشار العجارمة الى ان ارجاء الاجتماع جاء للأخذ بالرأي القانوني لوجود تعارض ما بين القانون وقانون صندوق الاستثمار موضحا ان اللجنة كانت امام خيارين اما العمل به او تعديل بعض مواده .
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
ابو صعيليك لمدير البنك الدولي و مديرة صندوق النقد الدولي : نحن في الاردن فعلنا كل شيء و بقي عليكم انتم ان تقوموا بواجبكم تجاه الاردن

ابو صعيليك لمدير البنك الدولي و مديرة صندوق النقد الدولي : نحن في الاردن فعلنا كل شيء و بقي عليكم انتم ان تقوموا بواجبكم تجاه الاردن


تحدث رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير ابو صعيليك امام الدكتور كيم مدير البنك الدولي و السيدة كريستين لجارد مديرة صندوق النقد الدولي عن ابرز التحديات التي تواجه الاقتصاد الاردني
وقال ابو صعيليك في جلسة خاصة بحضور البرلمانيين في اعمال المؤتمر البرلماني الدولي الذي يعقد في مقر البنك الدولي في واشنطن ان بلاده التي التزمت ببرنامج الاصلاح المالي منذ العام ١٩٨٩ تواجه تحدي البطالة و ارتفاع نسبة الدين العام الى مستويات غير مسبوقه بالرغم من التزامها بشركة حقيقة مع المؤسسات الدولية امتدت لسنوات طويلة ، متسائلا عن مساهمة الصندوق والبنك في مساعدة الاردن على تجاوز العقبات الاقتصادية و تقديم المساعدات الى المجتمعات المستضيفة للاجئين سيما ان الاردن يقوم بالواجب الانساني لاستضافتهم نيابة عن المجتمع الدولي.
و خاطب ابو صعيليك السيدة كرستين لاجارد قائلا انني كممثل للشعب اقول اننا في الاردن فعلنا كل شيء و بقيي ان تقوموا انتم بواجبكم تجاه الاردن وان شعبنا يرغب برؤية نتائج ملموسة تتمثل في خلق فرص عمل و زيادة الاستثمار .
الى ذلك قالت مديرة صندوق النقد الدولي ان الاردن بذل جهود مقدرة وان الصندوق يدعم استقرار الاردن وجهوده في تشجيع الاستثمار المحلي و استقطاب الاستثمار الاجنبي وسيتسمر الصندوق في تقديم المساعدات الفنية للاردن.
من جهته اجاب مدير البنك الدولي قائلا ان البنك يثمن جهود الاردن في استضافة الاجئين وان البنك سيبذل جهود مكثفة مع المانحين لزيادة الدعم المخصص للمجتمعات المستضيفة وخاصة في الاردن ولبنان داعيا حكومات البلدين لاستثمار هذه المساعدات بشكل يحفز اقتصادياتها.
ويشار الى ان الوفد النيابي الذي يرئسه ابو صعيليك و يضم النواب عبد الله عبيدات و مصطفى ياغي قام بعقد عدة اجتماعات كان ابرزها لقاء السيد جهاد ازعور مدير ادارة الشرق الاوسط في صندوق النقد الدولي وكذلك لقاء الدكتور عبد الله الدردري مستشار البنك الدولي للشرق الاوسط و شمال افريقيا.
كما قام الوفد النيابي بزيارة مقر سفارة المملكة الاردنية الهاشمية في واشنطن حيث استمع النواب الى شرح من السفيرة دينا قعوار عن مهام السفارة والتواصل مع المغتربين الاردنيين في امريكا . واعرب الوفد النيابي عن تقديره لدور الهيئة الدبلوماسية الاردنية في التباحث مع الجانب الامريكي لزيادة الدعم المقدم الى الاردن.
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الطراونة: الملك أعاد للقضية الفلسطينية زخمها وحضورها

الطراونة: الملك أعاد للقضية الفلسطينية زخمها وحضورها


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على النبي العربي الهاشمي الأمين
 
الزميلات والزملاء الأكارم
أرفع باسمكم جميعاً لمقام صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم أسمى معاني الفخر والاعتزاز، حيث تجلى الموقف الأردني حكمة بقيادته لرئاسة القمة العربية على مدار العام الماضي، فكان على عهده صلباً مستشرفا داعياً لوحدة الصف العربي وحشد الطاقات والجهود لصالح قضيتنا المركزية-القضية الفلسطينية.
واليوم إذ يسلم جلالته للمملكة العربية السعودية الشقيقة رئاسة القمة العربية للعام الحالي، فإننا نتمنى للأشقاء بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز النجاح والتوفيق نحو قيادة الصف العربي للعمل المشترك صوب قضايا أقطارنا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، متطلعين إلى مساندة الشعب الفلسطيني في نضاله لنيل حقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة، مؤكدين بالوقت ذاته تمسكنا شرفاً وفخراً وعزة بالوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.
 
الزميلات والزملاء الأكارم
لقد نجح الأردن بقيادة جلالة الملك وترؤسه للقمة العربية في إعادة الزخم والبوصلة للقضية الفلسطينية، بعد أن غابت عن طاولة القرار العربي لسنوات طويلة، فكانت هاجسه وقضيته الأولى، فلم تغب عن كل خطاباته ولقاءاته في المحافل كافة، وتمكن الأردن بحكمته من تحشيد المجتمع الدولي لرفض القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية للقدس، فانعكست إرادة القائد على سائر مملكتنا، فهب الشارع رافضاً، ومجلسنا كان له من الجهد الكثير في تعرية ممارسات الاحتلال في مختلف المحافل الدولية.
وعلى مسار آخر، كان للأردن بقيادة جلالة الملك الأثر الكبير والمشهود لدى مختلف مراكز القرار الدولي، في الحرب على الإرهاب، إلى أن تعافى العراق الشقيق مؤخراً من زمرة داعش، وتحررت أراضٍ سوريه واسعة من إجرامها، وأملنا اليوم بأن تعم سوريا أمناً واستقراراً وعافية، وأن تتخلص من كل أشكال التدخل الخارجي في شؤونها.
 
وفي الختام فإننا نؤكد أمام التحديات الجسام التي تواجه أمتنا العربية، أن  تجاوز الخلافات العربية-العربية، هو السبيل في تقوية مواقفنا وإصغاء العالم لنا، مقصدنا وغايتنا في ذلك، سد المنافذ أمام رياح الخارج التي باتت تعصف بأقطارنا العربية وتنفث فيها سموم الفرقة والاختلاف
 
والسلام عليم ورحمة الله وبركاته
 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"مشتركة نيابية" تقر معدل قانون الجمارك

"مشتركة نيابية" تقر معدل قانون الجمارك

أقرت اللجنة النيابية المشتركة (القانونية، والاقتصاد والاستثمار) مشروع القانون المعدل لقانون الجمارك لسنة 2017 .
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء  برئاسة النائب المحامي حسين  القيسي وحضور وزير المالية عمر ملحس ومدير عام الجمارك اللواء وضاح الحمود ورئيسي محكمتي الجمارك عصام ابو غنيم وبداية الجمارك عبد الكريم العبابنة .
وقال القيسي  ان مشروع القانون جاء  لتبسيط الاجراءات الجمركية انسجاما مع الاتفاقيات الدولية التي انضمت اليها المملكة والتي تعتمد الوسائل الالكترونية كوسيلة لتقديم البيانات الجمركية وغيرها من الوثائق، واجازة التخليص المسبق على البضائع المستوردة وتبسيط اجراءات الفحص والمعاينة وانجاز البيانات الجمركية ووضع اطار تشريعي للتنسيق المسبق لإجراء التدقيق الجمركي قبل انجاز عمليات التصدير.
واضاف ان مشروع القانون المعدل جاء لتفعيل منهجية ادارة المخاطر والاستخبار الجمركي في ممارسة الاعمال المنوطة بدائرة الجمارك العامة وتنفيذ الالتزامات الدولية بفرض الرقابة على البضائع ذات الاستخدام الثنائي بما فيها البضائع الواردة للمملكة للعبور عبر اراضيها او لإعادة شحنها من المنافذ البرية والجوية والبحرية .
ويهدف المشروع الى السماح بإيداع البضائع المارة بطريق الترانزيت في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بما ينسجم مع طبيعة نشاطها وخصوصيتها كمنطقة اقتصادية وللمحافظة على الاستثمارات الموجودة في المناطق الحرة وزيادة القدرة التنافسية لهذه المناطق .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30