شاهد البث الحي
 

المجلس الحالي

اخبار الكتل والائتلافات

"ملتقى البرلمانيات" يلتقي وفد "التعلم الأميركية"

"ملتقى البرلمانيات" يلتقي وفد "التعلم الأميركية"

استعرضت رئيسة ملتقى البرلمانيات الاردنيات النائب رسمية الكعابنة آلية عمل مجلس النواب الذي يضم 130 نائبا، بينهم 20 سيدة نائب، خمسة منهن فازن خارج نظام "الكوتا".
وقالت، خلال لقاء الملتقى اليوم الثلاثاء بوفد من مؤسسة التعلم العالمية الاميركية وعدد من الطلبة الاميركيين، ان اللجان النيابية تعتبر المطبخ التشريعي لمجلس النواب، حيث يبلغ عددها 20 لجنة يتمتع اعضاؤها بالخبرة والكفاءة فضلا عن الكتل البرلمانية التي تضم ايضا عددا من الحزبيين الاكفاء.
وأضافت أن الأردن يعتبر من أوائل الدول التي اسست الاحزاب في منطقة الشرق الاوسط، فيما تطرقت إلى الدبلوماسية البرلمانية من خلال الجهود التي يقوم بها النواب في رفعة صورة الأردن وتسليط الضوء على التحديات التي يمر بها .
وقدمت الكعابنة شرحا عن نظام "الكوتا" في الانتخابات، والذي يعتبر وسيلة لزيادة عدد السيدات في البرلمان، لافتة الى انه لوحظ في الأعوام الاخيرة زيادة الثقة بالنساء في الاردن وخير مثال على ذلك تمثيل المرأة في تشكيلة الحكومة الحالية، إذ بلغ عددهم 7، وهو ما يحصل لأول مرة في تاريخ الحكومات الاردنية المتعاقبة .
واشارت الى ان القضية الفلسطينية تعتبر القضية المركزية الاولى للأردن، موضحة أن الاردن يعتبر من اوائل الدول التي دعت الى مؤتمر روما للبحث في كيفية الاستمرار بدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، حيث اثمرت الجهود الاردنية عن تحصيل مبلغ 200 مليون دولار أميركي لإعادة الطلبة الدارسين في مدارس الوكالة الى مقاعدهم الدراسية.
وعبرت عن اسفها لقرار الادارة الاميركية بوقف تقديم المساعدات لـ"الأونروا" فضلا عن قرارها بنقل سفارة بلادها الى القدس وإغلاق السفارة الفلسطينية في واشنطن.
وبينت الكعابنة أن مركز الدراسات والبحوث التشريعية في مجلس النواب اصدر دارسة بوجود 150 قانونا عنصريا أقرها البرلمان الإسرائيلي "الكنسيت"، الأمر يهدد عملية السلام.
وحول موقف الاردن من اللاجئين السوريين، قالت الكعابنة ان الاردن ينفق 25% من موازنته على اللاجئين السوريين بالرغم من التحديات الاقتصادية الصعبة التي يمر بها فضلا عن محدودية موارده وبنيته التحتية وتخلي المجتمع الدولي عن القيام بمسؤوليته تجاه الدول المستضيفة للاجئين .
أوضحت أن الأردن لم يصله "سوى القليل من تعهدات الدول خلال مؤتمر لندن للمانحين"، داعية الى ضرورة ان يقوم المجتمع الدولي بمسؤوليته تجاه الاردن للاستمرار بالقيام بواجبه الانساني على اكمل وجه.
بدوره، دعا النائبين خالد رمضان وحياة المسيمي، الوفد والطلبة الى الضغط على قادة دولهم للمساهمة في احلال السلام في الشرق الاوسط عوضا عن ارسال الدبابات والجيوش لإحلال مزيد من العنف والفوضى فضلا عن الحوار والتعمق في القراءة حول الاسلام السمح لمواجهة ما يسمى فوبيا الاسلام الموجود لدى البعض في الغرب.
ولفتوا الى ان الارهاب كما يهدد الغرب فهود يهدد العرب ايضا، مبينين أن مجلس النواب اقر حزمة تشريعات وقوانين لمكافحة الارهاب والحد منه.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
بني هاني رئيسا لـ"مبادرة النيابية"

بني هاني رئيسا لـ"مبادرة النيابية"

انتخبت كتلة مبادرة النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء، أعضاء مكتبها الدائم ولمدة أربعة أشهر بعد أن أجرت تعديلات على المادة الثالثة من نظامها الداخلي، وعلى النحو التالي: النائب ابراهيم بني هاني رئيسا والنائب عقلة الغمار الزبون نائبا للرئيس والنائب مصطفى ياغي مقررا وناطقا اعلاميا باسم الكتلة.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الحداثة النيابية: سندرس الخطوات القانونية للضغط على الأطباء للتراجع عن قرارهم

الحداثة النيابية: سندرس الخطوات القانونية للضغط على الأطباء للتراجع عن قرارهم

رفضت كتلة الحداثة والتنمية النيابية قرار مجلس نقابة الاطباء بزيارة تعرفة كشفية الاطباء الذي اتخذه المجلس قبل ايام.

وقالت الكتلة في بيان اصدرته اليوم السبت: اننا في كتلة الحداثة والتنمية نعبر عن رفضنا التام لقرار مجلس نقابة الاطباء بزيادة اسعار كشفية الاطباء العامين والاختصاصيين لما لهذا القرار من عوامل سلبية على صحة المواطنين.

واضافت الكتلة ان هذا القرار  سيزيد من الاعباء المالية على المواطنين وخاصة الفقراء وابناء الطبقة الوسطى كما انه سيؤدي  الى امتناع  الكثير من الفقراء من الذهاب الى الطبيب وهو ما سيكون له نتائج سلبية على صحة المواطنين.

وطالبت الكتلة من نقابة الاطباء التراجع عن هذا القرار الجائر بحق ابناء شعبنا الاردني خاصه وان مهنة الطب مهنة انسانية بالدرجة الاولى لذلك فانه يجب على الطبيب معالجة مرضاه  ضمن امكانياتهم المادية ولا يجوز مضاعفة اسعار العلاج بهذه الطريقة التي فيها  "تنمر" على المواطنين .

واكدت الكتلة ان مجلس النواب سيعمل على مناقشة القرار مع  المعنيين ومن خلال لجنة الصحة النيابية من اجل دراسة اثره على القطاع الصحي واثرة على المواطنين وصحتهم بهدف  الطلب من النقابة التراجع عن الزيادة.

وقالت الكتلة في البيان اننا في مجلس النواب ومن منطلق الدفاع عن المواطنين فاننا سنقوم بدراسة السبل القانونية للضغط على نقابة الاطباء للتراجع عن قرار الزيادة  وهذا سيكون من خلال الاطر القانونية .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
وطن النيابية تستنكر قرار نقابة الأطباء برفع الأجور الطبية

وطن النيابية تستنكر قرار نقابة الأطباء برفع الأجور الطبية

استنكرت كتلة وطن النيابية قرار نقابة الأطباء الذي صدر مؤخرا والقاضي برفع الأجور الطبية على المواطنين.

جاء ذلك خلال بيان أصدرته الكتلة اليوم الجمعة حيث استنكرت على لسان رئيسها النائب رمضان الحنيطي واعضاء الكتلة اتخاذ النقابة لقرار باعتباره قرارا مجحفا لافتة الى ان اغلب أبناء الوطن من الكادحين والفقراء.

واعتبرت الكتلة ان حجم الرفع مبالغ فيه ويشكل حالة من الاستقواء على المواطنين حيث يأتي القرار تزامناً مع الوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به الأردن بشكل عام والمواطنين بشكل خاص.

ولفتت كتلة وطن النيابية الى ان نقابة الأطباء التي قادت مجلس النقابات في رفع شعار محاربة رفع الأسعار وقانون ضريبة الدخل هي ذاتها تقوم اليوم بالرفع والتضييق على المواطنين وإنهاك ميزانيتهم المستنزفة أصلا" في الارتفاع المبالغ فيه بأجور كلفة المعالجة الطبية.

واذ ترى الكتلة ان قرار نقابة الأطباء محط النقاش يشكل انتكاسة للعمل النقابي الذي يفترض أن يراعي مصلحة العاملين به.

وأشار البيان الى أن ذلك القرار لم يأخذ بعين الاعتبار تلك الشريحة العريضة من المواطنين غير المؤمنين صحياً، مطالبين الحكومة التدخل بشكل مباشر لإيقاف مثل هذه الممارسات من قبل النقابة بحق المواطنين.

 كما طالبت الكتلة من مجلس النقابة بالعدول عن هذا القرار المجحف الذي ينهك جيوب الموطنين الغير مؤمنين صحيا.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
وفد كتلة الإصلاح النيابية يزور جرحى عمليتي الفحيص والسلط

وفد كتلة الإصلاح النيابية يزور جرحى عمليتي الفحيص والسلط

زار وفد من كتلة الاصلاح النيابية برئاسة د عبدالله العكايلة جرحى الجيش والأجهزة الأمنية على أسرة الشفاء في مدينة الحسين الطبية.

 واطمأن الوفد على صحة المرتبات الأمنية الذين اصيبوا نتيجة الحوادث الإجرامية التي استهدفت الأردنيين في الفحيص والسلط قبل أيام.

وعبر العكايلة خلال حديثه للجرحى عن بالغ التقدير والعرفان للتضحيات التي قدمتها مختلف مرتبات الأجهزة الأمنية للحفاظ على الاستقرار والأمن في الأردن، وأن قلوب الأردنيين تلهج بالدعاء الى الله لهم بالشفاء العاجل.

وأكد العكايلة أن كتلة الإصلاح ومن موقعها النيابي تقف داعما ومؤازرا للجهود والتضحيات التي تقدمها قواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية والتي نرفع رأسنا بها، ولكل موقف يدعم الحفاظ على أمن الوطن ولكل ما من شأنه دعم الأجهزة الأمنية وكافة منتسبيها.

وضم وفد الكتلة الى جانب العكايلة النواب الدكتور موسى الوحش والدكتور احمد الرقب وإبراهيم أبو السيد .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"وطن النيابية": الأردن سيبقى سدا منيعا أمام الإرهاب

"وطن النيابية": الأردن سيبقى سدا منيعا أمام الإرهاب

استنكرت كتلة وطن النيابية العمل الإرهابي، الذي وقع في مدينتي السلط والفيحص بمحافظة البلقاء، أمس وأول من أمس، والذي أدى إلى استشهاد كوكبة من بواسل الأجهزة الأمنية وإصابة آخرين فضلًا عن مدنيين عزل.

ووصفت، على لسان رئيسها النائب رمضان الحنيطي  في بيان صحفي أصدرته اليوم الأحد، ذلك العمل بـ"الجبان والغاشم، قام به ثلة لا يألون ذمة ولا ضمير، بعيدون كل البعد عن ديننا الإسلامي الحنيف وحتى عن الإنسانية".

ودعت، أبناء الوطن كافة إلى الوقوف والالتفاف حول القيادة الهاشمية والقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية الباسلة.

وأكد الحنيطي أن الأردن سيبقى سدًا منيعًا تتحطم عليه أحلام كل من تسول له نفسهُ بالمساس بأمنه وامانه.

وتضرع إلى الله عز وجل أن يتقبل شهداء الوطن والواجب، ويحمي الأردن أرضًا وقيادةً وشعباً وحكومةً.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

"الحداثة النيابية" تطلع على آلية عمل "هيئة الاتصالات"

أشاد رئيس وأعضاء كتلة الحداثة والتنمية النيابية بالمستوى الفني والاداري الذي وصلت اليه هيئة تنظيم قطاع الاتصالات فضلا عن الوفر المادي الذي ترفده للخزينة العامة.
جاء ذلك خلال زيارة الكتلة اليوم الاربعاء الى هيئة تنظيم قطاع الاتصالات  للاطلاع  على آلية عملها والبرامج والنشاطات التي تنفذها في مجال تنظيم قطاع الاتصالات بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى الغرايبة ورئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس غازي الجبور.
وقال رئيس الكتلة النائب مازن القاضي إن هذه الزيارة تأتي في اطار الدور الرقابي والتشريعي المنوط بمجلس النواب ولجانه النيابية والاطلاع على الخدمات والمهام التي تقدمها الهيئة .
من جانبه، بين الغرايبة ان الهيئة وجدت لخدمة المواطنين والتغلب على العقبات والتحديات التي تواجه قطاع الاتصالات ولتوفير الخدمة حسب مؤشرات عالية الجودة وبأسعار مناسبة.
بدوره، استعرض الجبور مهام ومسؤوليات الهيئة و الانجازات التي حققتها خلال السنوات السابقة في خدمة المستفيدين من الاتصالات و البريد ومصالح الجهات الراغبة بالاستثمار في هذا القطاع، مؤكدا حرص الهيئة على تنفيذ كل المهام المنوطة بها وفقا لقانون الاتصالات من الناحية التنظيمية و الرقابية لتحقيق ثقافة التميز و الارتقاء بالأداء المؤسسي.
واضاف ان مجموع الايرادات المتأتية للهيئة عن العام 2017 بلغت حوالي 94 مليون دينار تم تحويلها للخزينة، كما بلغت منذ بداية العام الحالي نحو 51 مليون دينار، في حين حققت خلال الفترة ما بين عامي 2000 و2018 إيرادات للخزينة يقدر بـ1.6 مليار دينار أي ما يعادل 91% من ايرادات الهيئات الاخرى.
وفي نهاية الزيارة قامت الكتلة بجولة تضمنت قاعة خدمة المراجعين التي يتم من خلالها انجاز معاملات ادخال واستيراد اجهزت الاتصالات المتنوعة التي تمكن متلقي الخدمة من الاطلاع على انوع الخدمات المقدمة من الهيئة وتسهيل اجراء عملهم كما اطلعت الكتلة على الية عمل قسم شؤون المستفيدين المعني بتلقي و متابعة الشكوى. 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
العكايلة يستقبل سفير جنوب افريقيا

العكايلة يستقبل سفير جنوب افريقيا

أكد رئيس كتلة الإصلاح النيابية الدكتور عبد الله العكايلة أهمية العلاقات الأردنية مع جنوب افريقيا، وضرورة تعزيزها في المجالات كافة، لاسيما البرلمانية منها.
وقال، خلال لقائه اليوم الثلاثاء سفير دولة جنوب افريقيا لدى عمان جون دافيز، إن علاقات المملكة بكل دول القارة الافريقية متميزة، فهي تحظى باحترام وتقدير الجميع جراء سياسة الاعتدال والوسطية التي تتبناها.
وأشار العكايلة إلى "موقف الأردن الثابت تجاه القضية الفلسطينية، وحق الفلسطينيين بإنشاء دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين إلى وطنهم"، وفق القرارات الدوليةن مطالبًا المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية بضرورة تقديم مزيد من 
الدعم للأردن ليواصل دوره الإنساني تجاه اللاجئين.
وأضاف أن الأردن عانى الكثير من الحروب الدائرة في المنطقة والإقليم وموجات اللجوء، الأمر الذي انعكس على بناه التحتية من طرق وخدمات وصحة وتعليم وعمل.
من جانبه، أشاد دافيز بالدور الأردني الذي حافظ على أمنه واستقراره في منطقة، تُصنف على أنها "مضطربة"، بفضل قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، مشيرًا إلى سياسة التسامح والاعتدال التي يتمتع به الأردن والتعايش بين مكونات المجتمع بصورة حضارية رافضة لكل أنواع التطرف.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30