شاهد البث الحي
 

المجلس الحالي

اخبار اللجان

"الاقتصاد النيابية": ندرس تحفيز تشغيل المرأة مقابل حوافز ضريبية

"الاقتصاد النيابية": ندرس تحفيز تشغيل المرأة مقابل حوافز ضريبية

قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير أبو صعيليك إن اللجنة تدرس مقترح تحفيز تشغيل المرأة مقابل حوافز ضريبية ضمن نظام مرافق لمشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل لسنة 2018.
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا للجنة عُقد اليوم الاثنين بحضور مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي وأمين عام اللجنة الأردنية لشؤون الأسرة سلمى النمس وممثلين عن جمعيتي النساء العربيات وصداقة.
وأضاف أبو صعيليك أن اللجنة تدرس أيضًا فكرة منح إعفاء مقابل "فواتير" للأسر مع الأخذ بعين الاعتبار عدد أفراد العائلة الواحدة.
بدورها، ثمنت النمس الحوارات التي تجريها "الاقتصاد النيابية" حول مشروع القانون، لافتة إلى ضرورة أن يكون هناك إعفاء ضريبي للشركات التي تبلغ فيها نسبة النساء العاملات 30% من مجموع  العاملين فيها.
على صعيد متصل، وفي اجتماع منفصل التقت اللجنة مع المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان موسى بريزات.
وبين بريزات أن المركز يؤكد ضرورة دراسة العبء الضريبي بشكل يسهم في إعادة النظر بقانون الضريبة العامة على المبيعات، وذلك بتقليص نسبة هذه الضريبة بصورة تراعي دخول المواطنين والمستوى الاجتماعي وقلب ميزان المورد المالي للخزينة لصالح ضريبة الدخل على حساب ضريبة المبيعات، واستثناء السلع والخدمات الاساسية من هذه الضريبة لضمان حق الأفراد في المستوى المعيشي الملائم، كونه أحد الحقوق الأساسية والطبيعية التي يتوجب على الدولة أن تكفلها.
إلى جانب ضرورة الاستناد على دراسات الجدوى الاقتصادية لبيان الأثر المباشر وغير المباشر على الوضع المالي للمكلفين، إذ ينطلق قانون ضريبة الدخل وأي تعديلات عليه من المرتكزات الأساسية للتشريعات الضريبة من الدستور الأردني والمتمثلة بمبدأ التكليف التصاعدي مع تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية وعدم تجاوز مقدرة المكلفين على الأداء وحاجة الدولة للمال.
إلى ذلك، التقت "الاقتصاد النيابية" مع ممثلين عن نقابات أصحاب الباصات وأصحاب السيارات الشاحنات وأصحاب السيارات العمومية بحضور مدير عام ضريبة الدخل.
وأكد أبو صعيليك على ماورد في خطاب العرش، الذي افتتح به جلالة الملك عبدالله الثاني الدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة مؤخرًا، عندما أشار جلالته إلى ضرورة الارتقاء بخدمات النقل، لما لهذا القطاع من أهمية حيوية.
من جانبهم، أكد ممثلوا النقابات أهمية العودة إلى الضريبة المقطوعة على قطاعات النقل المختلفة، موضحين أن بعضها "تُعاني خسائر كبيرة".


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
لجان نيابية تنتخب رؤساءها ومقرريها

لجان نيابية تنتخب رؤساءها ومقرريها

أنهت 13 لجنة من اللجان النيابية الدائمة لمجلس النواب الثامن عشر، عملية انتخاب رؤسائها ونواب رؤسائها ومقرريها، إما بالانتخاب أو التزكية.
جاء ذلك خلال اجتماعات عُقدت بدار مجلس النواب اليوم الاثنين ترأس بعضها النائب الأول لرئيس المجلس الدكتور نصار القيسي، فيما ترأس جزءا منها النائب الثاني للرئيس أحمد الهميسات.
وبخصوص اللجنة القانونية، فقد فاز برئاستها بالتزكية النائب عبد المنعم العودات، وكذلك النائب مصطفى الخصاونة نائبًا للرئيس، والنائب مصطفى ياغي مقررًا للجنة.
أما اللجنة المالية، فقد فاز برئاستها بالتزكية النائب خالد البكار، والنائب موسى الوحش نائبًا للرئيس، والنائب عقلة الغمار مقررًا.
وبشأن لجنة التربية والتعليم والثقافة، فقد فاز برئاستها بالانتخاب النائب إبراهيم البدور، فيما فازت بالتزكية النائب هدى العتوم نائبًا للرئيس، والنائب عليا أبو هليل مقررًا.
وفيما يتعلق بلجنة الشؤون الخارجية، فقد فاز برئاستها من خلال "القرعة" النائب نضال الطعاني بعد تساويه بالأصوات مع النائب رائد الخزاعلة، فيما فاز بالتزكية كل من النائب نواف النعيمات نائبًا للرئيس، والنائب قيس زيادين مقررًا.

وفيما يخص لجنة الطاقة والثروة المعدنية، فقد فاز برئاستها بالانتخاب هيثم زيادين، في حين فاز بالتزكية كل من النائبين فواز الزعبي نائبًا للرئيس، وموسى هنطش مقررًا.
أما لجنة التوجيه الوطني والإعلام، فقد فاز برئاستها بالقرعة النائب محاسن الشرعة بعد تساويه بالأصوات مع النائب نبيل غيشان، بينما فازت بالتزكية النائب ديمة طهبوب نائبًا للرئيس، والنائب صوان الشرفات مقررًا.

وفيما يخص لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان، فقد فاز بالتزكية كل من النواب عواد الزوايدة رئيسًا، وعبد المحسيري نائبًا للرئيس، وشاهة العمارين مقررًا.
أما لجنة الخدمات العامة والنقل، فقد فاز بالانتخاب النائب خالد أبو حسان رئيسًا، فيما فاز بالتزكية النائبان ماجد القويسم نائبًا للرئيس، ويوسف الجراح مقررًا.
وبخصوص لجنة الزراعة والمياه، فقد فاز برئاستها بالتزكية النائب خالد الحياري، والنائبان ماجد القويسم نائبًا للرئيس، وموسى هنطش مقررًا.
وفيما يتعلق بلجنة الشباب والرياضة، فقد فاز بالتزكية كل من النواب: محمد هديب رئيسًا، وصوان الشرفات نائبًا للرئيس، وحازم المجالي مقررًا.
وفيما يخص لجنة الريف والبادية، فقد فاز بالتزكية كل من النواب: فيصل الأعور رئيسًا، وزينب الزبيد نائبًا للرئيس، ونواف النعيمات مقررًا للجنة.
وبشأن لجنة النظام والسلوك، فقد فاز برئاستها بالتزكية النائب عبدالله عبيدات، والنائبين فواز الزعبي نائبًا للرئيس، وتامر بينو مقررًا.
أما لجنة المرأة وشؤون الأسرة، فقد فاز برئاستها بالتزكية النائب ريم أبو دلبوح، والنائب رندة الشعار نائبًا للرئيس، والنائب حياة المسيمي مقررًا.
وكانت لجنتا الاقتصاد والاستثمار والعمل والتنمية الاجتماعية والسكان انتخبتا أمس رؤساءها ونواب رؤسائها ومقرريها فقد فاز برئاسة لجنة الاقتصاد والاستثمار بالتزكية النائب خير أبو صعيليك والنائبان مفلح الخزاعلة نائباً للرئيس وعمر قراقيش مقرراً. 
اما لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان فقد فاز بالتزكية كل من النواب : خالد الفناطسة رئيساً ومعتز أبو رمان نائباً للرئيس وخالد رمضان مقرراً .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أبو صعيليك رئيسا لـ"الاقتصاد النيابية"

أبو صعيليك رئيسا لـ"الاقتصاد النيابية"

عقدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، اليوم الأحد اجتماعًا برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب  نصار القيسي، تم خلاله التوافق على انتخاب النواب الدكتور خير أبو صعيليك رئيسًا للجنة، ومفلح الخزاعلة نائبًا للرئيس، وعمر قراقيش مقررًا للجنة.
وكان مجلس النواب قد توافق خلال جلسة عقدها صباح اليوم على تسمية أعضاء لجنة الاقتصاد والاستثمار، وذلك على النحو الاتي: خير أبو صعيليك، ومفلح الخزاعلة، وعمر قراقيش، ورجا الصرايرة، وفضيل النهار، ورياض العزام، وعقلة الغمار، وموسى الوحش، وخالد أبو حسان، ويوسف الجراح، ومحمود الطيطي.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
مجلس النواب يشرع بانتخاب لجانه الدائمة والصحفيون يتابعون الجلسات بالبث المباشر

مجلس النواب يشرع بانتخاب لجانه الدائمة والصحفيون يتابعون الجلسات بالبث المباشر

شرع مجلس النواب في جلسة عقدها اليوم الأحد برئاسة المهندس عاطف الطراونة بانتخاب لجان المجلس الدائمة وعددها (20) لجنة.

وتابع الصحفيون مجريات الجلسة في بث مباشر عبر شاشات خصصت لهم في قاعة عبد الحليم النمر المجاورة لقاعة عاكف الفايز والتي يعقد فيها المجلس جلساته مؤقتاً نظراً لأعمال صيانة تجري على قبة البرلمان.

ووفرت الأمانة العامة لقاعة الصحفيين جميع المستلزمات بما يسهل عملهم، من شاشات عرض وأجهزة اتصال بالإنترنت، وكذلك تم تخصيص قاعة تضم شاشات للبث المباشر للجمهور الراغب بمتابعة الجلسات.

وتبث صفحة المجلس على الفيس بوك مجريات الجلسة على الهواء مباشرة وكذلك الموقع الإلكتروني وصفحة المجلس على اليوتيوب، مثلما تبث صفحتي المجلس على توتير وانستغرام أخبار الجلسة أولاً بأول.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
مجلس النواب يقر صيغة الرد على خطاب العرش

مجلس النواب يقر صيغة الرد على خطاب العرش

أقر مجلس النواب في جلسة عقدها اليوم الأحد برئاسة المهندس عاطف الطراونة، صيغة الرد على خطاب العرش السامي الذي افتتح به جلالة الملك عبد الله الثاني أعمال الدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة في الرابع عشر من تشرين أول الجاري.

ويرفع مجلسا النواب والأعيان إلى جلالة الملك رديهما على خطاب العرش السامي خلال أربعة عشر يوماً من إلقاء خطبة العرش.

وكانت لجنة الرد على خطاب العرش السامي برئاسة النائب الدكتور فوزي طعيمة أنهت الصيغة النهائية تمهيداً لعرضه على المجلس، وأقر المجلس الصيغة وفق ما ورد من اللجنة.

وجاء تشكيل لجنة الرد على خطاب العرش السامي، سندا لأحكام المادة السادسة من النظام الداخلي لمجلس النواب التي تنص على "ينتخب المجلس لجنة من أعضائه لوضع صيغة الرد على خطبة العرش وبعد ان يقرها المجلس يرافق أعضاء المجلس الرئيس لرفع الرد إلى جلالة الملك وذلك خلال أربعة عشر يوما من إلقاء خطبة العرش".

وكان مجلس النواب فوض في الجلسة الأولى، المكتب الدائم للمجلس لاختيار لجنة الرد على خطاب العرش السامي، واختارت اللجنة النائب فوزي طيعمة رئيساً لها وهدى العتوم مقرراً لها، وضمت في عضويتها النواب: مازن القاضي وحسين القيسي وعواد الزوايدة وإنصاف الخوالدة وعلي الخلايلة وعبد المنعم العودات ومصطفى ياغي وزيد الشوابكة ومحمد هديب ومعتز أبو رمان وريم أبو دلبوح وبركات العبادي وعلي الحجاحجة وخالد أبو حسان وصباح الشعار ونضال الطعاني ومحمد العياصرة ونبيل الغيشان.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
لجنة الرد على خطاب العرش تنهي صياغتها النهائية

لجنة الرد على خطاب العرش تنهي صياغتها النهائية

أنهت لجنة الرد على خطاب العرش السامي برئاسة النائب الدكتور فوزي طعيمة الصيغة النهائية تمهيدا لعرضه على المجلس في جلسته القادمة لإقراره بصورته النهائية.

وأكد النائب طعيمة خلال اجتماع  اللجنة الذي عقد اليوم الخميس بمشاركة كافة الكتل النيابية والمستقلين ان المجلس التقط الرسائل التي عبر عنها جلالة الملك عبدالله الثاني في رؤيته للمرحلة المقبلة التي تناول فيها مجمل الاوضاع الداخلية والخارجية الراهنة ، بما يصب في صالح الوطن والمواطن .

و لفت طعيمة أن الخطاب رسم خارطة طريق مهمة لأولوياتنا ، الامر الذي يتطلب توحيد كافة الجهود للنهوض بالاداء النيابي تعزيزا لرؤية جلالته.

ويأتي تشكيل لجنة الرد على خطاب العرش السامي ، سندا لأحكام المادة السادسة من النظام الداخلي لمجلس النواب التي تنص على : "ينتخب المجلس لجنة من اعضائه لوضع صيغة الرد على خطبة العرش وبعد ان يقرها المجلس يرافق اعضاء المجلس الرئيس لرفع الرد الى جلالة الملك وذلك خلال أربعة عشر يوما من إلقاء خطبة العرش" .

وكان مجلس النواب فوض في الجلسة الاولى التي عقدها الاحد الماضي المكتب الدائم للمجلس لاختيار لجنة الرد على خطبة العرش السامي .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
طعيمة رئيسا والعتوم مقررا للجنة الرد على خطاب العرش السامي

طعيمة رئيسا والعتوم مقررا للجنة الرد على خطاب العرش السامي

عقدت لجنة الرد على خطبة العرش السامي إجتماعا اليوم الثلاثاء برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس النواب الدكتور نصار القيسي إنتخبت خلاله الدكتور فوزي طعيمة رئيسا و النائب الدكتورة هدى العتوم مقررا لها .

ودعا القيسي اللجنة المكلفة بالرد الى ضرورة الانتهاء من صياغة ردها على الخطبة الملكية السامية خلال الفترة الممنوحة للمجلس وفق النظام الداخلي تمهيدا لعرضه على المجلس لاقراره بصيغته النهائية .

وأكد القيسي أهمية التقاط الرد للإشارات التي عبر عنها جلالة الملك عبد الله الثاني في رؤيته وتوجيهاته التي جاءت في خطابه السامي الشامل الذي تناول مجمل الاوضاع الداخلية والخارجية الراهنة بما يصب في صالح الوطن والمواطن، لافتا ان الخطاب رسم ملامح هامه لأولوياتنا الوطنية في المرحلة المقبلة ويتوجب معها نهوض المسؤولين بواجباتهم على اختلاف مواقعهم في السلطات كافة .

ويأتي تشكيل لجنة الرد على خطبة العرش السامي سندا لاحكام المادة السادسة من النظام الداخلي لمجلس النواب التي تنص "ينتخب المجلس لجنة من اعضائه لوضع صيغة الرد على خطبة العرش وبعد ان يقرها المجلس يرافق اعضاء المجلس الرئيس لرفع الرد الى الملك وذلك خلال اربعة عشر يوما من القاء خطبة العرش" .

وضمت اللجنة في عضويتها بالاضافة لرئيسها ومقررها النواب : مازن القاضي وحسين القيسي وعواد الزوايدة وإنصاف الخوالدة وعلي الخلايلة وعبد المنعم العودات ومصطفى ياغي وزيد الشوابكة ومحمد هديب ومعتز أبو رمان وريم أبو دلبوح وبركات العبادي وعلي الحجاحجة وخالد أبو حسان وصباح الشعار ونضال الطعاني ومحمد العياصرة ونبيل الغيشان .

وكان مجلس النواب فوض في الجلسة الاولى التي عقدها الاحد الماضي المكتب الدائم للمجلس لاختيار لجنة الرد على خطبة العرش السامي .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+

"دائم النواب" يشكل لجنة الرد على خطاب العرش السامي

قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة إن خطاب العرش السامي الذي افتتح به جلالة الملك عبد الله الثاني الدورة العادية الثالثة لمجلس الامة ارتكز على مضامين اساسية وجوهرية ترسم معالم المرحلة المقبلة للدولة الاردنية وبما يدعم مسيرة البناء والتنمية.
وأكد أهمية استعادة الثقة بين المواطن ومختلف أجهزة الدولة، لافتا إلى أهمية العمل على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والعمل بمسارات موازية على تمكين اقتصادنا الوطني وتهيئة البيئة الاستثمارية.
واضاف الطراونة، خلال ترؤسه الاجتماع الاول للمكتب الدائم اليوم الاثنين، ان المكتب قرر وبناء على تفويض المجلس له تشكيل لجنة لوضع صيغة الرد على خطاب العرش السامي التي تضم كل من النواب: مازن القاضي فوزي طعيمة حسين القيسي د. عواد الزوايدة وانصاف الخوالدة وعلي الخلايلة وعبد المنعم العودات والدكتور مصطفى ياغي وزيد الشوابكة ومحمد هديب ومعتز ابو رمان ود. بركات العبادي ود.علي الحجاحجة ود. صباح الشعار ود. هدى العتوم ومحمد العياصرة ونبيل غيشان ود. ريم ابو دلبوح ود. نضال الطعاني وخالد ابو حسان .
ويرفع مجلسا النواب والاعيان رديهما على خطاب العرش السامي إلى جلالة الملك خلال أربعة عشر يوماً من إلقاء الخطاب.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30
 
31