شاهد البث الحي
 

المجلس الحالي

اخبار اللجان

" مالية النواب " تسعى الى اعفاء أرباح " الصكوك الإسلامية " من ضريبة الدخل

" مالية النواب " تسعى الى اعفاء أرباح " الصكوك الإسلامية " من ضريبة الدخل

أكد رئيس اللجنة المالية النيابية احمد الصفدي ان اللجنة تسعى الى إعفاء ارباح الصكوك الإسلامية من ضريبة الدخل وضرورة مراجعة الاجراءات لتسهيل حصول المشاريع الخاصة مشيراً الى ان تفعيل الاستفادة بتنفيذ المشاريع الحيوية للدولة من خلال انواع الصكوك سيسهم في تنشيط القطاعات المختلفة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة اليوم الخميس بحضور رئيس هيئة الرقابة الشرعية المركزية الدكتور عبدالسلام العبادي وسماحة مفتي عام المملكة الدكتور محمد الخلايلة ورئيس هيئة الاوراق المالية محمد الحوراني وامين عام وزارة المالية ونائب محافظ البنك المركزي والمدراء العامين للبنوك الاسلامية .

ودعا الصفدي الى ضرورة التشجيع على اعتماد الصكوك الاسلامية والتعامل بها لما لها من  دور إيجابيّ كبير في زيادة قوّة الاقتصاد المحلي  وتنشيطه وتعزيز نموّه بشكل سريع وفعال .

وبين ان هذا الاجتماع الثاني للجنة والخاص بموضوع الصكوك الاسلامية التي تعتبر من اهم الادوات الشرعية والمتنوعة ضمن سبعة انواع للصكوك وفق احكام الشريعة الاسلامية ولتوفير اموال قابلة للاستثمار من قبل البنوك الاسلامية والغير الاسلامية والشركات والمواطنين .

واضاف الصفدي ان من اهداف التعامل بالصكوك ازالة المعوقات وتحقيق انسيابية وسهولة اصدار الصكوك وخاصة ان الاردن من اوائل الدول التي اصدرت التشريعات المتعلقة بها حيث كان اولها قانون سندات المقارضة ومن ثم تبعها قانون الصكوك في عام 2012 .

وجرى خلال الاجتماع نقاش موسع بين الحضور الذين اجمعوا على ان الاردن يعد من الدول السباقة في تشريع الصكوك الا انه لم يتم استثمار هذه الصكوك بشكل فعال يحقق الاهداف المرجوة منه .

وأشاروا الى ان التعامل بالصكوك الاسلامية مفيد للبنوك الاسلامية اذ تحقق توافق بين موارد البنوك وتوظيفات اموالها الى جانب توفير سيولة نقدية لأصحاب المشاريع في وقت قياسي ما ينعكس ايجاباً على الاقتصاد الوطني.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
" الصحة النيابية " تستمع لمطالب " موظفي الصحة"

" الصحة النيابية " تستمع لمطالب " موظفي الصحة"

إستمعت لجنة الصحة والبيئة النيابية الى مطالب مجموعة من موظفي وزارة الصحة خلال اجتماع عقدته اليوم الخميس برئاسة النائب الدكتور ابراهيم البدور.

وقال البدور يجب ان تكون المطالب منطقية وقابلة للتطبيق من اجل السير بها ومناقشتها مع المعنيين.

واكد البدور على ضرورة ارتباط الحوافز بالإنجاز بحيث تكون حافزاً لمزيد من الجهد والاداء المتميز وليس قسمة للجميع.

من جانبهم بين موظفو الوزارة ان مطالبهم تتمثل بـ" تعديل العلاوة الفنية لتصل ل 100% لكافة المهن، واعادة النظر في نقاط الحوافز المالية، ومعالجة الاختلالات في حساب العمل الإضافي، وصرف بدل اقتناء أو بدل تنقلات لكل من تستوجب طبيعة عمله التنقل ويستحق البدل.

اضافة الى صرف علاوة خطورة العمل، وتحسين مكافأة نهاية الخدمة، واعتماد عطلة يوم السبت، ومنح مقاعد دراسية جامعية لأبناء موظفي الصحة، وتوفير سكن أو صرف بدل سكن للموظفين العاملين خارج المحافظات، وتوفير تأمين صحي لائق بالعاملين في الوزارة.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
صرف رواتب موظفي الشركة الأردنية السورية للنقل البري قبل العيد

صرف رواتب موظفي الشركة الأردنية السورية للنقل البري قبل العيد

أعلن رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية خالد الفناطسة انه سيتم صرف رواتب موظفي الشركة الأردنية السورية للنقل البري قبل عيد الاضحى المبارك.

واكد الفناطسة في تصريح صحفي  مساء اليوم الاربعاء ان وزير الشؤون البلدية ووزير النقل وليد المصري ابلغه بقرار الحكومة القاضي بصرف رواتب الموظفين لمدة21 شهرًا مستحقة لهم وذلك وفاءً من الحكومة بوعدها الذي التزامت به امام اللجنة .

وبين الفناطسة ان هذا القرار جاء ثمرة جهود قادتها اللجنة مع الجهات المعنية ومتابعات حثيثة كان اخرها اجتماع عقدته الاسبوع الماضي مع الوزير المصري وعدد من المعنيين اسفرعن التوصل إلى "إتفاق" تم بموجبه تعليق اعتصام موظفي الشركة الأردنية السورية للنقل البري لمدة أسبوعين، ليتسنى للحكومة إيجاد حل يقضي بصرف رواتب 21 شهرًا مستحقة لهم.

واعرب الفناطسة واعضاء اللجنة عن شكرهم وتقديرهم للحكومة وللوزير المصري واستجابتهم لحل هذه القضية لافتين الى ان هذا القرار من شأنه ادخال الفرح والسرور الى قلوب جميع الموظفين وأسرهم الذين صبروا وتحملوا 21 شهراً بدون رواتب .

وكانت "العمل النيابية" تعهدت ومنذ بداية تنفيذ الاعتصامات بمتابعة هذه القضية مع جميع الجهات ذات العلاقة لحين التوصل إلى حل يقضي باستلام الموظفين لرواتبهم، حيث عقدت اجتماعًا أواخر شهر كانون الثاني الماضي تم خلاله إمهال وزارة النقل وإدارة الشركة مدة أقصاها 14 يومًا لإيجاد حلول للمشاكل التي تواجه الشركة وعامليها.

فيما كان كان موظفو الشركة نفذوا اعتصامات عدة امام مجلس النواب ووزارة النقل احتجاجًا على عدم صرف مستحقاتهم المالية ورواتبهم.

إلى ذلك، ثمن موظفو الشركة الجهود التي  بذلتها "العمل النيابية" والمساعي التي قامت بها لحل قضيتهم .

كما قدموا الشكر الجزيل للحكومة على استجابتها لانهاء معاناتهم وحل قضيتهم مشيرين الى ان هذا القرار يؤكد مدى حرص الحكومة واهتمامها بهموم المواطنين .   


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
"النزاهة النيابية" تستمع لأسباب الغاء ترخيص "جامعة العلوم الطبية الخاصة"

"النزاهة النيابية" تستمع لأسباب الغاء ترخيص "جامعة العلوم الطبية الخاصة"

أكد رئيس لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق النيابية المحامي زيد الشوابكة على ان اللجنة تتعامل مع كافة الملفات والقضايا المعروضة عليها بمنتهى الشفافية والحيادية و دون اي تحيز .

وقال الشوابكة انه وتحقيقاً للرؤى الملكية الرامية الى تشجيع الاستثمار في الاردن فان اللجنة ستمضي قدماً بمحاربة الفساد بكافة اشكاله لما له من اثار سلبية على واقع الاستثمار في المملكة .

جاء ذلك خلال اجتماع خصصته اللجنة اليوم الاربعاء للاستماع لاسباب و مبررات الغاء الترخيص "جامعة العلوم الطبية الخاصة" ( الجامعة الملكية للعلوم الطبية /سابقاً) بحضور  وزيري التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي وممثلين عن الشركة العالمية للاستثمارات الطبية.

وبين الشوابكة ان اللجنة ستواصل بحثها لكافة حيثيات ومجريات القضية ومن ثم تقديم تقرير شامل ومفصل حولها.

من جهتهم أكد اعضاء اللجنة رفضهم القاطع بالتشهير بسمعة الاردن والاساءة الى اي مستثمر وبشكل يجعل البيئة الاستثمارية في المملكة  طاردة للاستثمار في وقت نحن بأمس الحاجة الى انعاش الاقتصاد  ودفع عجلة النمو الاقتصادي

كما استفسرت اللجنة خلال الاجتماع من ممثلي الشركة العالمية للاستثمارات الطبية عن بعض التفاصيل والحيثيات المرتبطة بالقضية لبلورة تصور شامل ودقيق حولها .

 

بدوره قال الطويسي ان اي عملية ترخيص للجامعات الخاصة يجب ان تكون وفق الانظمة و التعليمات و عبر اربعة مراحل اساسية من خلال مجلس التعليم العالي و هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي .

واضاف انه تم منح المستثمر ترخيصاً مبدئياً عبر الشركة العالمية للاستثمارات الطبية المملوكة لصندوق التامين الطبي في القوات المسلحة الاردنية لإنشاء جامعة للعلوم الطبية .

وتابع انه تم منحها ترخيصاً نهائياً مشروطاً بتحقيق عدد من الشروط منها انشاء مستشفى تعليمي وانشاء صندوق ابتعاث للحصول على الدرجات العلمية التي تحتاجها الجامعة وتزويد مجلس التعليم العالي باتفاقيات تشاركية مع جامعات اجنبية مرموقة وعدم المباشرة بالتدريس الا بعد موافقة المجلس على ذلك في ضوء توصيات لجنة مكلفة بالكشف على منشآت الجامعة وتجهيزاتها.

وبين الطويسي ان مجلس التعليم قام بإلغاء الترخيص النهائي الممنوح لهذه الجامعة نظراً لعدم استكمال الشروط الواجب توفرها كما تم ايضا صدور قرار من المحكمة الادارية العليا برد الطعن المقدم ضد قرار مجلس التعليم العالي بخصوصه .

واوضح انه صدر قراراً من مراقب عام الشركات بتسجيل دعوى لدى محكمة بداية حقوق عمان لتصفية الشركتين اللاربحية والاستثمارية اللتين انشأتا الجامعة تصفية اجبارية بعد ان ظهرت اعلانات عديدة من قبل البنك التجاري الاردني خلال عامي 2016 و 2017 تم من خلاها عرض ارض ومباني الجامعة للبيع حيث قام البنك باستملاكها في نهاية الامر.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
السعود : قانون " القومية اليهودية " خطير جداً ويتعارض مع الديموقراطية

السعود : قانون " القومية اليهودية " خطير جداً ويتعارض مع الديموقراطية

أكد رئيس لجنة فلسطين النيابية يحيى السعود ان حل القضية الفلسطينية هو مفتاح السلم وعدم حلها مفتاح للحرب بالمنطقة قائلاً " لا امن ولا استقرار دون إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وانها الاحتلال الإسرائيلي .

جاء ذلك لدى لقائه بدار مجلس النواب اليوم الأربعاء النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي احمد الطيبي للحديث حول اخر التطورات للقضية الفلسطينية وخصوصاً قانون القومية اليهودية الذي اقر مؤخرا .

وقال السعود اننا في لجنة فلسطين نستمد همتنا من جلالة الملك عبدالله الثاني  الذي لم يأل جهداً في الدفاع عن فلسطين والمقدسات الاسلامية في اللقاءات والمحافل الدولية والاقليمية كافة ما يدل على  ان القدس على سلم اولويات جلالته  .

واضاف ان قانون القومية اليهودية خطير جدا وعنصري ويتعارض مع الديمقراطية التي يتساوى فيها الجميع داعيا الى تكاتف برلماني عربي  للتصدي له .

من جانبه اشاد الطيبي بجهود جلالة الملك عبدالله الثاني الذي يعتبر قضية القدس اساسية ومصيرية ويسعى دوماً الى دعم صمود الشعب الفلسطيني وتعزيز حضور القضية الفلسطينية في المحافل كافة ووقوفه مدافعا ً عن القدس والمقدسات .

وأكد الطيبي عمق العلاقة الشعبية الاردنية والفلسطينية ومتانة هذه العلاقة وصلابتها بمختلف المراحل.

واضاف الطيبي بأن الاردن هو الرئة التي يتنفس بها الفلسطيني والمعبر للعالم العربي، مثمنا دور جلالته على تذليل الصعاب امام ابناء 48 في مختلف المجالات و زيادة المنح في الجامعات للطلبة الفلسطينيين.

وبين ان قانون القومية اليهودية قانون عنصري يعطي الاحقية لليهود بتقرير المصير ويلغي الحقوق الجمعية للفلسطينيين لافتا الى ان خطورته تكمن في انه قانون دستوري ويعطي شرعية دستورية للعنصرية .

وأشار الطيبي الى  انهم يخوضون معركة كبيرة ضد هذا القانون  في المحافل الدولية داعيا ً الى ضرورة تكثيف الجهود العربية وتوحيدها للتصدي لهذا الامر ومواجهته بشتى السبل .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
سيدات مجلس النواب يعزين أمهات وزوجات الشهداء

سيدات مجلس النواب يعزين أمهات وزوجات الشهداء

قدمت سيدات مجلس النواب واجب العزاء والمواساة لأمهات وزوجات الشهداء الذين ارتقوا إلى بارئهم في حادثة الفحيص والمداهمة الأمنية لخلية إرهابية في مدينة السلط.

كما زار وفد السيدات من أعضاء مجلس النواب المصابين والجرحى في الحادثتين والذين يرقدون على أسرة الشفاء في المدينة الطبية.

وعبرت النائبات عن عميق مواساتهن لأسر الشهداء، وأكدن أن أمهات الشهداء سيبقين تاج العز والفخار على رؤوس الأردنيين أجمع وهن عنوان الصبر والتضحية والفداء والإباء.

وضم الوفد النيابي كل من النائبات: وفاء بني مصطفى، رسمية الكعابنة، شاهة العمارين، عليا أبو هليل، منتهى البعول، صباح الشعار، رنده الشعار، هدى العتوم.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الصفدي: الصكوك الإسلامية تُعد اهم أدوات التمويل

الصفدي: الصكوك الإسلامية تُعد اهم أدوات التمويل

أكد رئيس اللجنة المالية النيابية احمد الصفدي ان الصكوك الإسلامية تعد اهم أدوات التمويل والاستثمار باعتبارها أداة شرعية لتمويل المشاريع.

وقال خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاثنين لمناقشة بعض الأمور المتعلقة بـ " هيئة الرقابة الشرعية المركزية "بحضور رئيسها الدكتور عبد السلام العبادي وعدد من أعضائها إن التوجه نحو التمويل الإسلامي ضمن الصكوك الإسلامية مازال متواضعاً داعيا الى انتهاج سياسات حصيفة لتوفير سبل الادخار وتحفيز الاستثمار.

من جهته قال العبادي ان قانون الصكوك الإسلامية يعتبر أحد اهم وسائل التمويل في العالم وهناك دول كثيرة تحرص على هذا الامر نظراً لحجم الفائدة التي يحققها من حيث توفير التمويل دون عناء.

واكد العبادي على ضرورة إيجاد هيئة شرعية مركزية مقرها البنك المركزي من اجل ان تعود اليها الهيئات الشرعية الموجودة في البنوك الإسلامية بمعاملاتها المالية.

وانطلاقاً من أهمية  " الصكوك الإسلامية " ودورها في دعم الاقتصاد الوطني فقد قررت اللجنة بعد استماعها الى وجهات نظر الحضور عقد اجتماع لاحق ودعوة كافة الجهات المعنية بذلك وفي مقدمتها رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ونائبه الدكتور رجائي المعشر ووزير المالية عزالدين كناكرية ومحافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الأوراق المالية ومدراء البنوك الاسلامية لمناقشة هذا الامر وإزالة العقبات التي تواجهه.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
الصفدي : برنامج صندوق النقد الدولي لم يحقق اهدافه بزيادة الايرادات وتخفيض العجز

الصفدي : برنامج صندوق النقد الدولي لم يحقق اهدافه بزيادة الايرادات وتخفيض العجز

قال رئيس اللجنة المالية النيابية النائب أحمد الصفدي إن برنامج صندوق النقد الدولي لم يحقق أهدافه بزيادة الإيرادات وتخفيض العجز وبالتالي انخفاض الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي .

 وأكد الصفدي في تصريح صحفي اليوم الاثنين ان اللجنة المالية تتابع عن كثب نتائج المالية العامة ومؤشرات القطاعات الاقتصادية منذ بدء تطبيق البرنامج ، وقد بينت اللجنة المالية تأثر المالية العامة والاقتصاد الكلي للمملكة واثر ذلك على المواطنين في قرارها السابق في الموازنة العامة.

 واشار الصفدي الى ان النمو بلغ في ايرادات ضريبة المبيعات في عام 2016 (2.3%) وفي عام 2017 (8%) نتيجة اجراءات بديلة قرر مجلس النواب اتخاذها دون اتخاذ حزمة الرفع على السلع الاساسية مما اسهم بتحقيق النسب المستهدفة في حزمة الاصلاحات في عام 2017.

وتابع " وفي نتائج المالية العامة في عام 2018 فقد اظهرت النتائج تراجع النمو بالربع الاول بنسبة (0.3%) مقارنة في عام2017 ، وارتفاع معدل التضخم الى نسبة (5.7%) خلال الست شهور نتيجة ارتفاع اسعار النفط الخام ومشتقاته التي انعكست على مختلف القطاعات اضافة الى ربط اسعار الكهرباء بأسعار النفط  ورفع ضريبة المبيعات الى نسبة"10% و 4%" لبلوغ ايرادات اضافية بقيمة "520" مليون دينار ، الا ان توالي الاجراءات اثر في تراجع القدرة الشرائية للمواطنين ، الى انخفاض المستوردات والقطاعات الانتاجية المحلية ، وقد اضاف معدل التضخم التراكمي وتلك الاجراءات بشكل مباشر وغير مباشر الى المزيد من الضغوط تفرض علينا من اداء مراجعة."

 

 وبين الصفدي ان نتائج ايرادات ضريبة المبيعات بلغت (0.1%) عن ما حققته في عام 2017 في الوقت الذي قدر لها ان تحقق نمواً (9.2%) مع منتصف عام 2018 ، مما يعني تراجع الايرادات من الضريبة العامة على المبيعات بنحو "340" مليون دينار اذا ما تم احتساب نمو اسعار النفط الخام ومشتقاته التي ارتفعت بنسبة (35%) عن عام 2017.

 وشدد الصفدي على ان مراجعة حزمة الضرائب اصبحت حاجة ملحة تؤدي الى ايجاد توازن بين قدرة المواطنين وفق التوزيع النسبي لسلة الاسرة على الانفاق ومدى اثر ذلك على كافة القطاعات الاقتصادية ، وانعكاس تلك النتائج في البيئة الاستثمارية واثرها في معدلات البطالة والفقر ، لتحسين اداء كافة القطاعات وتحفيز النمو الاقتصادي. 


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28
 
29
 
30
 
31