شاهد البث الحي
 

المجلس الحالي

اخبار اللجان

فلسطين النيابية تؤكد متابعتها لمطالب أبناء المخيمات

فلسطين النيابية تؤكد متابعتها لمطالب أبناء المخيمات

أكد رئيس لجنة فلسطين النيابية المحامي يحيى السعود ان مطالب وقضايا ابناء قطاع غزة والمخيمات هي محط اهتمام ومتابعة من قبل جميع الجهات المعنية.
واشار، خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاثنين مع مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية رفيق خرفان ورؤساء لجان تحسين المخيمات، إلى الجهود التي قامت بها اللجنة مع المؤسسات الحكومية للتخفيف عن أبناء المخيمات والغزيين.
وأعرب السعود عن شكر وتقدير اللجنة لجميع المؤسسات الوطنية التي تبذل كل ما باستطاعتها لخدمة تلك الفئة، 
لافتا الى ان "فلسطين النيابية" ستتابع مطالب أبناء المخيمات للحد من المشاكل التي تواجههم.
وقال ان اللجنة استطاعت من خلال متابعتها المستمرة مع المعنيين للوصول الى حلول لمشاكل ومعيقات تواجه الغزيين والتي كان آخرها إعفائهم وابناء الاردنيات المتزوجات من غير الاردنيين من استصدار تصاريح عمل، فضلا عن معاملتهم الغزيين معاملة الاردنيين بما يتعلق بحالات الطوارئ في المستشفيات والمراكز الصحية.
بدوره، اكد نائب رئيس اللجنة النائب قصي الدميسي خلال ترؤسه جانبا من الاجتماع حرص اللجنة وسعيها الحثيث تجاه كل القضايا التي تخص ابناء الشعب الفلسطيني، لافتا الى ان هناك تعاون وتنسيق مشترك مع المؤسسات الحكومية المعنية لتسهيل الاجراءات امام ابناء قطاع غزة وابناء المخيمات .
من جانبهم، ثمن خرفان ورؤساء لجان تحسين المخيمات الجهود الكبيرة التي تضطلع بها لجنة فلسطين النيابية تجاه كافة القضايا التي يعاني منها ابناء المخيمات والغزيين.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
مالية النواب تدعو لمراقبة النفقات الحكومية

مالية النواب تدعو لمراقبة النفقات الحكومية

 دعا رئيس اللجنة المالية النيابية خالد البكار الحكومة الى ضرورة مراقبة النفقات بحيث لا تتجاوز هذه النفقات على الموازنة العامة.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاحد بحضور نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر ووزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية وزير المالية بالوكالة عبد الناصر ابو البصل وامين عام وزارة المالية عبد الحكيم الشبلي ومدير عام دائرة الجمارك عبد المجيد الرحامنة ومدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو علي وعدد من المعنيين.
وقال البكار "اننا نريد تنفيذ مشاريع تنموية ترفع من نسبة النمو الاقتصادي لتنعكس ايجابا على المواطنين وليس للجباية"، مشيرا الى ان ارقام الإيرادات تدعونا الى مزيد من تحسين كفاءة التحصيل وضبط الانفاق بحدود قانون الموازنة.
ودعا، دائرة الجمارك العامة الى بذل الجهود اللازمة لمحاربة التهريب، موضحا أنه تم مناقشة موضوع الإيرادات الحكومية المتأتية من شركتي الفوسفات والبوتاس، مشيرا إلى انه تبين تدني إيرادات التعدين نتيجة لخلل في اتفاقية الامتياز.
واشار البكار الى ان هذا الاجتماع جاء لمتابعة الاوضاع المالية والاطلاع على ما تم تنفيذه والاتفاق عليه اثناء مناقشة اللجنة لقانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية للسنة المالية 2019.
وقال ان الدين العام يؤرق الجميع، داعيا إلى الابتعاد عن جيب المواطنين لسداد اي عجز يواجه الدولة، مشدداً على ضرورة الالتزام بالاتفاق الذي تم بين اللجنة والحكومة سابقا بعدم رفع اي ضريبة على المواطنين خلال العام الحالي.
بدوره، قال المعشر ان الحكومة اتخذت عددا من الاجراءات المالية التصحيحية لسياستها المالية وفرضت الضرائب بالرغم من قساوتها وصعوبتها على المواطنين وعدم قدرتهم على تحملها.
وبين ان الخطة الحكومية تقضي بضرورة سداد عجز شركة الكهرباء الوطنية والمقدر بقيمة 2 مليار دينار، مشيرا الى انه في حال تم تخفيف هذا الدين سينعكس ذلك على اسعار الكهرباء وبالتالي تخفيضها ما يعزز من التنافسية وخدمة القطاع الصناعي.
ونفى المعشر الأحاديث التي تدور في الشارع حول نية الحكومة رفع اسعار المياه، مبينا ان لدى الحكومة خططا لتنفيذ مشاريع للتخفيف من الفاقد لحل مشكلة المياه في المملكة.
بدوره، قال الشبلي ان الايرادات الضريبة ارتفعت مقارنة بالعام الماضي.
وقال الرحامنة ان دائرة الجمارك اجرت مصالحات مع 475 قضية لدى النيابة الجمركية وتم تحصيل ما يقارب 20 مليون دينار منها.
من جهته، قال ابو علي ان زيادة الإيرادات الضريبية جاءت نتيجة تطبيق القانون الجديد وتحسين كفاءة التحصيل الضريبي، بالإضافة الى محاربة التهرب الضريبي.
بدورهم طالب اعضاء اللجنة بعدم المساس بلقمة عيش المواطنين، مشددين على اننا بحاجة الى موازنة تنمية وليس موازنة جباية من جيوب المواطنين.
وأكدوا ان الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المملكة انعكست سلبا على الاداء الاقتصادي والقدرة الشرائية لهم، مشيرين الى اغلاق العديد من المصانع وتسريح العمالة لها.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
المالية والأسرة النيابيتان تؤكدان ضرورة إجراء إصلاح شامل على قطاع الطاقة

المالية والأسرة النيابيتان تؤكدان ضرورة إجراء إصلاح شامل على قطاع الطاقة

دعا رئيسا اللجنتين النيابيتن المالية الدكتور خالد البكار والمرأة وشؤون الاسرة الدكتورة ريم أبو دلبوح الى ضرورة اجراء اصلاح شامل على قطاع الطاقة باعتباره رافدا مهما لخزينة الدولة.
وقال البكار خلال لقاء اللجنتين بالحملة الشبابية في الجامعة الهاشمية تحت عنوان (كهربتونا) انه من الضرورة إعادة النظر ببند فرق الوقود المدرج على فاتورة الكهرباء، لافتا الى ان البند محط النقاش غير مخالف لأنه ليس رسم ولا ضريبة بل انعكاس لكلف الإنتاج حسب ارتفاع أسعار المشتقات النفطية استنادا الى آلية تسعير المشتقات النفطية .
واشار الى ان "المالية النيابية" تضطلع بالعديد من التوصيات حيال قطاع الطاقة من أبرزها الغاء بند فرق الوقود، داعيا الحملة للتواصل المستمر مع اللجنة بما يساعد على تعزيز التشبيك الفاعل، لافتا بالوقت نفسه ان اللجنة ستشرع بدراسة شاملة لقطاع الطاقة الشهر المقبل.
من جهتها، اثنت ابو دلبوح على الحملة الشبابية، مشيرة الى انها من الحملات الهامة التي اضطلعت بها الجامعة، مؤكدة بالوقت نفسه ترحيب "المرأة النيابية" بالتواصل مع كل المبادرات الشبابية الهادفة.
بدوره، قال منسق الحملة أمجد فريحات "ان بند فرق اسعار الوقود المدرج على فاتورة الكهرباء غير دستوري"، لافتا الى ان آلية احتسابه غير واضحة.
ودعا الى ضرورة الغاء بند اسعار المحروقات لتعزيز التنافسية في السوق المحلي، ولتخفيف العبء المالي على المواطنين والقطاعين الاسكاني والتجاري.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
شباب النواب تؤكد أهمية تكاتف الجهود لمحاربة آفة المخدرات

شباب النواب تؤكد أهمية تكاتف الجهود لمحاربة آفة المخدرات

اكد رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية محمد هديب اهمية تكاتف الجهود لمواجهة آفة المخدرات ومحاربتها بكل السبل.
وقال، خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاحد بحضور مديري ادارة مكافحة المخدرات العميد انور الطراونة ومراكز الاصلاح والتأهيل العميد ايمن العوايشة، ان "الشباب النيابية" تسعى لتقديم تصور كامل حول احصائية لعدد النزلاء من متعاطي المخدرات من فئة الشباب وصولا لإيجاد حلول جذرية لهذه الآفة.
ودعا هديب الى ضرورة تكاتف الجهود عبر شراكة حقيقية بين الحكومة والنواب ومؤسسات المجتمع المدني لوقف انتشار هذه الآفة التي يشكل الشباب النسبة الاكبر من متعاطيها، لافتا الى اهمية ان يكون هناك برامج وخطط مستقبلية من شأنها مواجهة كل التحديات والمشاكل التي تواجه الشباب الاردني .
بدورهم، ثمن اعضاء اللجنة جهود "مكافحة المخدرات" و"الاصلاح والتأهيل"، لافتين الى الانجازات والتقدم المشهود لكلا الادارتين.
واستفسروا حول آخر الاحصائيات المتعلقة بأعداد النزلاء من فئة الشباب بعد تنفيذ قرار العفو العام، سيما النزلاء المحكومين بقضايا التعاطي.
بدوره، اعرب الطراونة عن تقديره للجان مجلس النواب لاهتمامها بقضايا مكافحة المخدرات التي اصبحت مشكلة تؤرق الجميع، مؤكدا انها مشكلة لم ترتق للظاهرة، داعيا الى محاربتها بكل الآليات والوسائل.
وقدم الطراونة شرحا موجزا حول آلية وكيفية تعامل ادارة مكافحة المخدرات مع جرائم التجارة والترويج، وحالات التعاطي، لافتا الى ان هناك حقيقة يجب ان نتعامل معها وهي ان نسب تعاطي المخدرات بارتفاع.
وأشار إلى أن الزيادة بلغت لغاية العام الماضي ما نسبته 32%، قائلا ان نسبة 47% من المتعاطين كانت لمن بلغت اعمارهم ما بين 18 و22 عاما.
واكد الطراونة ان هناك مساعي وجهود كبيرة من مؤسسات حكومية وجهات اهلية تقوم على انتاج وتقديم برامج توعوية للمواطنين حول مخاطر المخدرات، ما اسهم في الحد منها، وخصوصا مادة الحشيش الصناعي "الجوكر"، لافتا الى ان الاردن من الدول القليلة التي تقدم في مراكزها خدمة العلاج والتأهيل من الادمان.
وتابع ان جهود ادارة مكافحة المخدرات اثمرت خلال العام الماضي عن ضبط ما يقارب 47 مليون حبة كبتاغون و105 كيلو هيروين و2 طن حشيش.
من جانبه، اكد العوايشة ان الاصلاح يبدأ من وجود القابلية لدى النزيل نفسه بالإصلاح، مشيرا الى ان لدى مراكز الاصلاح قواعد وتعليمات تبين واجبات النزيل وحقوقه من شأنها تكريس مفهوم الاصلاح والالتزام بالقانون لديه وبذلك يصبح شخص فعال في المجتمع .
واوضح ان مراكز الاصلاح والتأهيل في الاردن ملتزمة بأسس ومعايير دولية في رعاية وتأهيل النزيل، لافتا الى ان هناك زيارات متكررة لمؤسسات دولية ومنصات حقوقية للاطلاع على واقع المراكز الاصلاحية.
وزاد ان عدد زيارات تلك المؤسسات خلال العام الماضي وصلت الى 485 زيارة عنيت بـ16 مركز لم يسجل خلالها اي مخالفة او ملاحظة تذكر.
وبين العوايشة ان مراكز الاصلاح والتأهيل تقوم على تقديم مجموعة من البرامج والانشطة الرياضية، مشيرا الى ان مركز اصلاح وتأهيل "بيرين" يعتبر من المراكز المعنية والمتخصصة بقضايا تعاطي المخدرات حيث يقدم برامج توعوية مختصة ومحاضرات دينية ومحاضرات بالإرشاد النفسي والتربوي لمعالجة الادمان وذلك عبر برنامجي (مساندة) و(تهوين).


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
البدور : الطالب خارج الحسابات المالية في المدارس الخاصة

البدور : الطالب خارج الحسابات المالية في المدارس الخاصة

قال رئيس لجنة التربية والتعليم النيابية الدكتور إبراهيم البدور انه تم التوافق ما بين وزارة التربية والتعليم والمدارس الخاصة على ضرورة إخراج الكتب المدرسية من العقد المبرم ما بين المدارس الخاصة واولياء الأمور.

جاء ذلك خلال اجتماعاً خصصته اللجنة اليوم لمناقشة شكاوى تفيد بان المدارس خاصة امتنعت عن تسليم الطلبة الكتب والعلامات حتى استيفاء الأقساط المترتبة على ذويهم بحضور امين عام وزارة التربية والتعليم سامي السلايطة ومديرة التعليم الخاص بالوزارة الدكتورة انتصار العدوان ونقيب أصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني .

واكد البدور ان مصلحة الطالب خط احمر وتشكل أولوية لنا وهي فوق كل الاعتبارات ولا يجوز اشراكه في أي حسابات مالية بين المدرسة وولي امره داعياً جميع الأطراف الى خلق بيئة تعليمية مناسبة للطالب وتوفير جميع احتياجاته وابعاده عن أي خلافات او أجواء سلبية قد تنعكس على تلقيه للعلم والمعرفة .

وأوضح البدور انه وبعد نقاش واسع بين الحضور تم التوافق على ضرورة اخراج الكتب من العقد الموقع بين المدرسة واولياء الأمور بحيث يتم دفع ثمنها مقدما وقبل الفصل الدراسي او شرائها من المراكز المخصصة بيع الكتب.

وشدد على ضرورة وجود لجنة تعنى بالكتب الأساسية والكتب الأجنبية تقوم بتحديد أسعار الكتب وتثبيتها وملزمة لجميع المدارس الخاصة داعياً الوزارة الى تفعيل هذا الامر وتعميمه على الجميع فلا يعقل ان تبقى الأسعار غير ثابتة.

بدورهم قال النواب : هدى العتوم وصفاء المومني وحسن السعود وابتسام النوافلة لا بد من وجود رؤية واضحة ومنذ البداية للحفاظ على العلاقة بين الوزارة والمدارس الخاصة بحيث لا يكون الطالب ضحية لأي خلاف قد ينشأ ويكون العقد واضح بين الطرفين من حيث الشروط واتخاذ الضمانات التي تراها المدرسة مناسبة .

واقترحوا ان تقوم وزارة التربية بتقديم الكتب الأساسية لطلبة المدارس الخاصة مجاناً طالما ان تلك المدارس خففت على الوزارة واستوعبت ما يقارب 25 % من اعداد الطلبة .

ودعوا الى ضرورة إيجاد الية لضبط عملية الكتب من حيث الأسعار والبحث عن خيار يحفظ حق الطالب والمدرسة.

من جهته قال السلايطة ان المدارس الخاصة شريك اساس في العملية التربوية والتعليمية موضحا ان ما ينظم العلاقة بين الوزارة والمدارس الخاصة القانون والنظام .

واضاف ان العقد شريعة المتعاقدين والطالب خارج هذه المعادلة وطالما ورد في نص العقد بان الكتب جزء لايتجزاء من العقد وبالتالي المدرسة ملزمة لتقديمها للطالب لافتاً الى ان الطالب لايتحمل مسؤولية العلاقة ما بين المدرسة وولي امره .

وأشار السلايطة الى ان الحل الجذري لهذه المشكلة هو اخراج الكتب من العقد الموقع بين ولي الامر والمدرسة .

من جانبها قالت العدوان ان قطاع التعليم الخاص هو استثماري ومساند للتعليم الحكومي وجزء لا يتجزا من المنظومة التعليمية الا اننا كوزارة نحن مظلة للطالب وحماية له ونسعى لتحقيق الافضل مؤكدةً ان الكتاب من حق الطالب ويجب تقديمه له فالطالب غير مسؤول عن العقد الذي تم توقيعه .

من ناحيته استعرض الصوراني واقع المدارس الخاصة والضائقة المالية التي تمر بها جراء عدم التزام بعض الأهالي بتسديد الذمم المترتبة عليهم داعياً الوزارة الى حماية المدارس وان ترعى مصالحها لكي تتمكن من مواصلة دورها المحوري في العملية التعليمية .

وقال نحن نقدر دور الوزارة والشراكة القائمة بيننا ومتفقون على أي تعليمات او مقترحات تخدم العملية التعليمية وتحفظ حقوقنا لافتاً الى ان المشكلة الحقيقية تكمن في أولياء الأمورغير الملتزمين بالسداد وليست في الوزارة اوالمدرسة او الطالب .


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
طاقة النواب تواصل مناقشة مشروع قانون الكهرباء

طاقة النواب تواصل مناقشة مشروع قانون الكهرباء

واصلت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، خلال جلسة عقدته اليوم الأحد برئاسة النائب المهندس هيثم زيادين، مناقشتها لمشروع قانون الكهرباء لسنة 2018 .
وقال الزيادين، خلال الاجتماع الذي حضره رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة فاروق الحياري وامين عام وزارة الطاقة اماني العزام ومدير شركة الكهرباء الوطنية امجد الرواشدة، ان اللجنة تناولت خلال اجتماعها عدد من القضايا والامور المتمحورة حول قطاع الكهرباء.
وأوضح أن من أبرز تلك القضايا: تحديد تاريخ ازالة بند فرق اسعار الوقود المفروض على فاتورة الكهرباء، والتعديلات التي طرأت على نظام مشروع ادارة فلس الريف، وايضاح استراتيجية الوزارة والخطط المستقبلية المنظورة لتنظيم قطاع الطاقة في المملكة.
وأكد زيادين الى اهمية السعي قدر الامكان الى ايجاد السبل التي من شأنها دعم القطاع الصناعي الذي يعاني من ارتفاع في كلف الانتاج نتيجة ارتفاع اسعار الكهرباء.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
ورشة عمل حول دور "النواب" بتحقيق أهداف التنمية المستدامة

ورشة عمل حول دور "النواب" بتحقيق أهداف التنمية المستدامة

أكد رئيسا لجنتي النظام والسلوك والإدارية النيابيتين ضرورة تحقيق اهداف التنمية المستدامة نظرا لأهميتها في تحقيق العدالة والمساواة بالمجالات كافة.
جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدت بدار مجلس النواب اليوم الأحد تحت عنوان "دور مجلس النواب في دعم وتحقيق اهداف التنمية المستدامة"، بمشاركة ممثلين عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).
وقال رئيس "الإدارية النيابية" الدكتور علي الحجاحجة ان مجلس النواب يقوم بدور كبير في تهيئة البيئة المناسبة لتحقيق سبل تعزيز اهداف التنمية المستدامة عبر سن التشريعات ذات الصلة بتحقيق المؤشرات التي ترتبط بأهداف التنمية المستدامة.
فيما قدر رئيس لجنة النظام النيابية عبدالله عبيدات الدور الذي يقوم به برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، داعيا الى ضرورة العمل على تعزيز التعاون والتشاركية مع مؤسسات المجتمع المدني والدولية لما فيه خدمة للوطن والمواطن.
من جانبها، استعرضت منسقة البرنامج ديانا جريسات أهداف التنمية المستدامة وتقاطعها مع دور البرلمان في دعم وتنفيذ الاهداف كأجندة حقوقية كانت قد اقرتها كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما فيها الأردن، كأهداف إنمائية مرتبطة بتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية مع التركيز على فئات الشباب والمرأة والأشخاص من ذوي الإعاقة.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
نقل النواب: تقرير مفصل حول ملف "الملكية" عند انتهاء التحقق

نقل النواب: تقرير مفصل حول ملف "الملكية" عند انتهاء التحقق

واصلت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الاحد برئاسة النائب خالد ابو حسان، مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بملف شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية.
وبين ابو حسان أن اللجنة ستقدم تقريراً مفصلاً بشأن "الملكية" إلى مجلس النواب لاتخاذ القرار المناسب بشأنه، حال الانتهاء من مرحلة التحقق مع الجهات ذات العلاقة، مؤكدًا أن "النقل النيابية" سعت خلال اجتماعاتها المتواصلة الى بذل قصارى جهدها بهذا الخصوص خدمة للمصلحة العامة .
وزاد أن "الملكية" من المؤسسات الوطنية الرائدة برمزيتها ومكانتها، ما يتطلب إيلاءها الاهتمام الكافي ودعمها ليتسنى لها الاستمرار بدورها المميز.


شاركنا على
Twitter Facebook Google+
أجندة الأحداث
أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس جمعة سبت
 
 
 
 
 
1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 
11
 
12
 
13
 
14
 
15
 
16
 
17
 
18
 
19
 
20
 
21
 
22
 
23
 
24
 
25
 
26
 
27
 
28